ترتيب Tiobe لأكثر لغات البرمجة شعبية خلال الشهر الحالي: حرب اللغات التفسيرية

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 23 ثانية

كما عوّدناكم على المجلة التقنية، بسرد ترتيب لغات البرمجة لكل شهر (تقريبا :p) ولكل عام، نأتيكم بفهرسة Tiobe للشهر الحالي.

 

طبعا، لغة الـ Java، واللغات ذات اللاحقة C لاتزال لا تبرح مكانها بشكل عام، كما نود التنويه مرة أخرى، أن الترتيب لا يخص ولا يعكس قوة لغات  البرمجة كما قد يفهمه البعض، وإنما فقط “شعبية” لغات البرمجة في الوقت الحالي، وهو فقط تقدير وليس بعلم دقيق، إذ يعتمد على محركات بحثٍ عديدة، منها Youtube،…

نأتي للترتيب:

بطلة هذا الشهر هي Javascript، حيث تجاوزت لغة الثعبان Python وكذلك Perl، بحصة قدرها 3,38% وبنمو قدره 1,52% كما لوحظ استعمال متزايد جدا للغة في مواقع الوِيب، من جهة أخرى فإن Tiobe تتوقع لها مزيدا من النمو خاصة بعد إتاحة إمكانية بناء تطبيقات أصيلة Native App على النظام القادم Windows 8.

في حين لا يزال #C يواصل صعوده على حساب ++C، و Objective-C يكاد أن يقفز، PHP  في هبوط مستمر، … والصورة خير من ألف كلمة…

شيء آخر مُلفت أشارت إليه Tiobe، وهو أن كبريات الشركات التقنية أمثال Microsoft، Apple وOracle، نجحت جميعها في فرض لغات البرمجة الخاصة بها ودفعها إلى الـ Top 10، باستثناء Google!، تبدو غير قادرة لتحقيق هذا الهدف، حيث خرجت لغة Go التابعة لها من قائمة Top 50 لهذا الشهر، كذلك بالنسبة للغة Dart لنفس الشركة، فرغم أنها أطلقت الآلة الافتراضية الخاصة بها وأطلقت نسخة من Chrome تحتويها، إلا أنها تحتل المرتبة 78.

وكما قد أشرنا إليه سابقا، تبقى Java المسيطرة على العرش، لكن عرشها قد يُزعزع قريبا لتحتله لغة C، إذا واصلت على هذا المنوال.

ألديك تفسير لهذا الترتيب؟ شاركنا به


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+10Share on LinkedIn1Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.

  • فى رأيى أن الهواتف الذكية هى من ساعدت فى مثل هذا الترتيب , واظنها هى من أوصلت جافا إلى القمة .