Foursquare: استقالة أحد المؤسّسَين واستبدال خرائط Google Maps بخرائط OpenStreetMap

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 20 ثانية

أعلن Naveen Selvadurai ثاني مؤسسَي خدمة تحديد الأماكن “الاجتماعية” Foursquare عن استقالته من الشركة التي أسسها رفقة Dennis Crowley وذلك بعد أقل بقليل من إكمال الشركة عامها الثالث.

شعار خدمة فورسكوير

جاء الإعلان الأمر على مدونة Selvadurai، وتعود أسباب ذلك إلى رغبته في إطلاق شيء آخر جديد ، ويُشير إلى أنه قد تدارس الأمر مع شريكه قبل أن يُقدم عليه، كما أنه لا ينوي الابتعاد بشكل كامل على الشركة حيث سيحتفظ بمقعده في مجلس إدارتها.

يأتي هذا القرار المُفاجئ بعد قرار آخر في غاية الأهمية أعلنت عنه Foursquare  نهاية الأسبوع الماضي، حيث ستتخلى الشركة عن خرائط Google Maps لتتحول إلى خرائط OpenStreetMap مفتوحة المصدر.

القرار من شأنه أن يكون منعطفا كبيرا (وربما سيكون خطيرا أيضا) في مسار الشركة، فمن جهة ستوفر Foursquare قسطا من المال الذي تدفعه لقاء استخدام Google Maps، نظرا إلى كون هذه الخدمة ليست مجانية بعد تجاوز حد مُعين من الاستخدام، وهو أمر سيكون له نفع مادي للشركة، لكن من جهة أخرى ستعتمد Foursquare على خدمات Mapbox التي تعتمد على بيانات OpenStreetMap لإنشاء خرائطها، وكون شركة Mapbox لا تزال ناشئة يدفع إلى التساؤل عن قُدرتها في توفير الكم الكبير من الطلبات التي ستأتيها من طرف Foursquare.

بررت Foursquare هذا القرار بعدة مُبررات، أهمها: أسعار خدمة Google Maps، الحصول على مرونة أكثر في التعامل مع الخرائط، إضافة إلى رغبتهم في دعم شركة ناشئة أخرى (هل فعلا يُمكن أن تكون مُساعدة شركة ناشئة لأخرى سببا في استبدالها خدمة تُقدمها Google بخدمة أخرى؟ أم هي مجرد مُحاولة لتلميع اسم الخدمة؟).

على صعيد آخر، تنوي Foursquare أن تتخلص من الصورة النمطية التي التصقت بها والتي تُجسد Foursquare على أنها شبكة لتسجيل الأماكن فحسب، حيث تنوي الشركة أن تستلهم من صفات Yelp المُتخصص في التوصيات، فمن بين ما أشار إليه Dennis Crowley خلال مؤتمر Mobile World Congress هو إمكانية تقديم الخدمة اقتراحات / توصيات اعتمادًا على بيانات المُستخدم السابقة، وضرب مثالا بمستخدم ألف الذهاب إلى المقهى صباح كل يوم والذي سيقترح عليه التطبيق مقاهٍ مُعينة لما يزور مدينة مُختلفة. كما أنه سيصبح بإمكان التطبيق حفظ أماكن مُعينة في خرائط المُستخدمين (التي لم تتم زيارتها من قبل) والتنبيه إليها لاحقا لما تكون الفُرصة ملائمة (الكون بالقرب من ذلك المكان مثلا).


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+5Share on LinkedIn4Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • اذكر ان ريان هارت مؤسس موقع ارض المليون دولار قال في تدوينة الوداع لموقعه ان ثمن استعمال خرائط جوجل هو 10000 دولار سنويا للشركات، اعتقد مثل هذا الثمن لشركة مثل foursquare مقبوووول جداو لا يظهر امام الأرباح السنوية له ؟