لتحصين نفسها ضد هجمات Yahoo، فيس بوك تشتري 750 براءة اختراع من عند IBM

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 17 ثانية

يبدو أن مُقاضاة Yahoo لها قد أسال لها العرق البارد، حيث أشار موقع  Bloomberg إلى قيام فيس بوك بشراء 750 براءة اختراع من عند IBM، والتي تشمل عدة مجالات مختلفة.

عملية الشراء هذه (التي لم يتم بعد الإعلان بشكل رسمي عنها) تبدو غريبة بعض الشيء، حيث أنها تشمل ميادين مختلفة منها عمليات البحث و… أشباه الموصلات، وهو ما يدعو إلى التساؤل عن ما الذي تحضره الشبكة اعتمادا على براءات اختراع أشباه الموصلات. (هل اشترت فيس بوك براءات الاختراع بسعر الجملة وهو ما يتطلب شراء “سلع” قد لا ترغب فيها :p).

مثل هذه الخطوة تبقى متوقعة، خاصة وأن فيس بوك لا يملك سوى 56 براءة اختراع مسجلة رسميا باسمه، إضافة إلى 503 براءة اختراع لا تزال قيد الدراسة (أي أنها سيصبح لديها أكثر من ضعف ما كان لديها)، رغم ذلك فإن هذا الرقم لا يزال بعيدا من أرقام بعض الشركات الكبرى، فعلى سبيل المثال تملك Yahoo ما لا يقل عن 3300 براءة اختراع.

يُشير موقع CNN إلى أن IBM معروفة بكونها “صديقة” للشركات الناشئة، حيث أنها باعت لها أكثر من مرة براءات اختراع تحتاجها، وضربت مثالا ببيعها 217 براءة اختراع لصالح Google منها ما تعلق بالبحث الاجتماعي الدلالي “semantic social network.”.

شراء براءات الاختراع أصبحت ضرورة مُلحة للكثير من الشركات التقنية، ليس بغرض استخدامها فحسب، وإنما للتحصن من هجمات الشركات التقنية الأخرى، وقد تكون إحدى أضخم هذه العمليات تلك التي أفضت إلى شراء Google ما لا يقل عن 6000 براءة اختراع دفعت مقابلها 900 مليون دولار.

في رأيك هل ستقدر فيس بوك على مواجهة Yahoo بفضل براءات الاختراع التي اشترتها؟


عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google