أكثر من 100 اختصاصي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سيشاركون في قمة عرب نت 2012

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 6 دقيقة و 50 ثانية

يشارك أكثر من مائة من أهم الإختصاصيين في مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة بفعاليات قمة عرب نت 2012 الرقمية حيث سيتبادلون الخبرات حول أحدث التوجهات والمواضيع في مجال الأعمال الإلكترونية. وستجمع هذه القمة التي تعقد خلال الفترة ما بين 27 و31 مارس في العاصمة اللبنانية بيروت أهم الخبراء في مجالات الإنترنت والجوال مع إختصاصيين و رواد أعمال في العالم الرقمي من جميع أنحاء العالم العربي.

 هذا وستتضمن قائمة المتحدثين إختصاصيين مرموقين من منظمات معروفة مثل أسامة بدير نائب الرئيس لشؤون المدفوعات في شركة “جوجل”، وشيرفين بيشيفار المدير العام في شركة “منلو فينتشرز”، وأمينة بلغيتي رئيسة قسم شراكات منصات الأسواق الجديدة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط في “فيسبوك”، وباري واكسمان المسؤول عن شؤون النمو لدى “آر جي إيه”. وستقدم المداخلات نظرة معمقة حول مجموعة واسعة من الموضوعات مثل ريادة الأعمال، والاستثمارات، ومستقبل الإعلام والإعلان، والتفاعل من خلال منصات الإعلام الإجتماعي، وتأثير أحدث التوجهات التقنية على السوق الرقمي.

 وقال عمر كريستيديس المدير التنفيذي ل “عرب نت” في هذا السياق: “نحن نعمل على إنشاء منصة تحقق تبادل الأفكار بين الأفراد في جميع مستويات القطاع وذلك بهدف إعطاء دفعة للعديد من المبادرات القوية التي يقوم بها كل من القطاعين العام والخاص والتي تحدد شكل الأسواق الإلكترونية في المنطقة”. وأضاف: “تسعى المنطقة إلى تحقيق نمو مهم في عالم الإنترنت، كما أن الفرص الجديدة والمهمة تتاح بصورة يومية. ونحن نسعى إلى تسخير تلك الطاقة خلال القمة”.

 هذا وسيقوم المتحدثون خلال فعاليات قمة عرب نت 2012 التي تمتد على مدى خمسة أيام بالتركيز بشكل خاص على مجالات مثل التجارة الإلكترونية التي تشهد تحولات نوعية نحو العالم الرقمي والتي اعتمدت نماذج جديدة من أجل مواكبة التغييرات في العالم المعاصر الذي يشهد انتشاراً أكبر للتقنيات الرقمية يوماً بعد يوم.

 وأضاف كريستيديس في هذا الإطار: “لقد تطورت التجارة الإلكترونية بوتيرة متسارعة للغاية خلال العام الماضي، وشهدت مواقع إلكترونية مثل ’ماركا في آي بي‘ و’جادوبادو‘ نمواً ملحوظاً في مجال جذب العملاء والعائدات”.

 كما شهدت المنطقة انتشاراً  واسعاً للمواقع الإلكترونية ذات المبيعات على المستويات العمودية مثل “مامز وورلد” الذي يعتبر موقع تجارة إلكترونية موجه للأمهات، و”رن 2 سبورت” الذي يعتبر أول متجر إلكتروني للوازم الرياضية في الشرق الأوسط والذي حاز على استثمار بقيمة 2.5 مليون دولار أميركي من قبل موقع “سوق دوت كوم” التابع لمجموعة “جبار إنترنت”.

 وأوضح كريستيديس: “لا تزال الاتصالات بالطبع لاعباً أساسياً في قطاع التكنولوجيا خاصة وأن مشغلي الجوال يتطلعون إلى زيادة وتوسيع تدفقات عائداتهم من خلال إنشاء محتوى وإسالته إلى نقد”.

 هذا وتلقي قمة عرب نت 2012 الرقمية اهتماماً واسعاً من قبل قطاع الاتصالات، وستنضم شركة الاتصالات السعودية “إس تي سي” هذا العام إلى عرب نت كشريك استراتيجي إلى جانب كل من بنك عودة، ومجموعة “إم بي سي”، كما ستقوم مشغلة الجوال اللبنانية “ألفا” برعاية هذا الحدث. وستستضيف القمة كذلك لجنة من كبار مسؤولي قطاع الاتصالات تتضمن متحدثين من كل من “إس تي سي”، و”فودافون مصر”، و”أوجيه تيليكوم”.

 كما سيتم التطرق إلى مستقبل الإعلام في ضوء أحدث التطورات التي تشهدها الشبكة العنكبوتية، مع التركيز بشكل خاص على التقارب بين التلفزيون والإعلام الإلكتروني والتلفزيونات الذكية والمحتوى عند الطلب، بالإضافة إلى تطور نقل الأخبار في ظل غزارة المصادر الأخبارية وظاهرة المواطن الصحفي.

 وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات قمة عرب نت الرقمية 2012 ستنطلق بيوم للمطورين والذي سيمتد على مدى أول يومين منها تتضمن دورات تعليمية وورش عمل ومحادثات يشرف عليها كبار المسؤولين من “فيسبوك” و”جوجل” و”مايكروسوفت” إلى جانب أهم الشركات العاملة في هذا المجال بالمنطقة. وستشتمل القمة على إضافات جديدة ينظمها المجتمع الرقمي نذكر منها “الأحاديث السريعة” ومسابقة “ليلة البرمجة” المجانية والمفتوحة أمام الجميع حيث سيخوض المطورون تحدي تصميم موقع إلكتروني أو تطبيق جوال خلال مهلة لا تتجاوز 12 ساعة.

 وسيتم تقسيم فعاليات القمة التي تمتد لخمسة أيام إلى أربعة أجزاء: يومين للمطورين (27-28 مارس) يتم خلالهما عقد محادثات تقنية وورش عمل للمبرمجين، ويوم للقطاعات (28 مارس) يركز على الكيفية التي يمكن لتطبيقات الإنترنت والجوال أن تسهم في تحويل قطاعات السفر، والسياحة، والخدمات المصرفية، والتعليم، والرعاية الصحية، ويومين للمنتدى (29-30 مارس) يتضمنان عروضاً لبعض ألمع قادة ورواد الأعمال في المنطقة بهدف جمع قادة التجارة الرقمية في المنطقة لتغطية آخر توجهات وتطبيقات الإنترنت والجوال، وأخيراً يوم مجتمعي (31 مارس) مفتوح للجمهور العام يركز على نشر الوعي حول القوة الكامنة في التقنيات الرقمية.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+4Share on LinkedIn1Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0
وسوم: ArabNetعرب نت

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google