Apple تشرع في التخلي عن Google Maps والتحول إلى OpenStreetMap من دون أن تعلن رسميا عن الأمر

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 7 ثانية

الظاهر أن قرار Google تحويل خدمة Maps خدمة مدفوعة الأجر بعد حد معين من الاستخدام “بدأت تؤتي ثمارها”، فبعد Foursquare التي قررت التحول إلى Mapbox، ها هي Apple تشرع في التخلي عن Google Maps لكن من دون أن تعلن عن الأمر رسميا.

الإعلان جاء على مدونة مؤسسة OpenStreetMap التي اكتشفت أن Apple قد تحولت لتستعمل خرائطها على الإصدار الجديد من iPhoto على iPhone و iPad الجديد (iPad 3)، مع إبقائها على Google Maps على الإصدار الخاصة بنظام Mac.

لن يتمكن مستخدمو هذا التطبيق من الحصول على بيانات حديثة كالتي ألفوا استخدامها مع Google Maps إذ تعود البيانات التي سيحصلون عليها إلى أبريل 2010، لكنها على الأقل ستقلل من مصاريف هذا التطبيق، حيث أنه وبداية من الأول من شهر أكتوبر الماضي، بدأت Google بتسعير خدمتها بما قيمته 4 إلى 10 دولارات لكل 1000 استظهار لخرائطها بعد تجاوز 25 ألف استظهار يوميا.

هذه الخطوة (تسعير الخدمة) من شأنه أن يقلل من الطلب الكبير عليها خاصة من الخدمات التي تتربح من وراء ذلك، كما أنها ستفتح المجال أمام منافسيها كخدمة خرائط Bing وغيرها من الحلول المجانية، إضافة إلى الشركات الناشئة التي تقدم خدمات مبنية على OpenStreetMap كشركة MapBox.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تأسيس OpenStreetMap سنة 2004 وتنتهج أسلوبا مماثلا لشبكة Wikipedia (ولهذا يُطلق عليها أحيانا وصف Wikipedia الخرائط)  حيث تعتمد على خرائط حرة، إضافة إلى البيانات التي يقدمها المُشاركون من مختلف بقاع العالم.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+3Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google