Youtube تخطط للسماح بإنشاء قنوات توفر محتويات متخصصة مقابل اشتراكات دورية

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 52 ثانية

خلال مؤتمر D: Dive Into Media الذي استُضيف فيه أمس، تحدث Salar Kamangar المدير التنفيذي لخدمة Youtube عن العديد من المشاريع المستقبلية لها، والتي ستعزز مكانة Youtube الريادية الحالية في مجال الفيديو على الإنترنت.

صورة سالار كامانجار المدير التنفيذي ليوتيوب خلال مؤتمر ديف إنتو ميديا (صورة من التقاط موقع ويرد)

من بين ما أشار إليه Kamangar هو تحويل الشبكة إلى قنوات متعددة متخصصة، فبدل أن يقوم المستخدم “بمشاهدة فيديو لمدة 3 دقائق ثم يقرر بعدها أي فيديو يشاهد”، سيصبح بإمكانه فتح قناة متخصصة في المجال الذي يهواه تماما مثلما يختار القنوات التلفزيونية، ثم يستقبل الفيديوهات تباعا، وهي الفيديوهات التي يتوقع Kamangar أن تكون أكثر جودة من الفيديوهات المنشورة عادة على Youtube وأكثر تفاعلية. كما أن هذه القنوات ستكون أكثر احترافية دون أن تكون في حاجة إلى كل التكاليف الخاصة بإطلاق محطة تلفزيونية جديدة.

Youtube معروفة بفيديوهات الكلاب التي تلعب بالـ skateboards. على سبيل المثال مداخيل الإعلانات التي ترافق هذه الفيديوهات تكون منخفضة، لكن لو تم عرض نفس الفيديوهات على قنوات تستقطب محبي الكلاب أو محبي skateboards فإن ذلك سيرفع -من دون شك- من قيمتها.

من جهة أخرى استعرض Kamangar بعض الإحصائيات التي تخص صناعة الفيديوهات بشكل عام، حيث أشار إلى أن 20% فقط من مداخيل هذه الصناعة تأتي من بيع أو تأجير هذه الفيديوهات، فيما تُقسم النسبة الباقية مناصفة ما بين الإعلانات والاشتراكات (في القنوات المتخصصة). وترغب Google في الاستفادة أيضا من خدمة الاشتراكات وذلك بفتح المجال أمام إنشاء قنوات متخصصة ذات جودة لن يمانع المستخدم من دفع مقابل مشاهدة محتوياتها.

نحن ندخل الآن إلى موجة ثالثة من الإعلام والتي تهدف إلى إعطاء المستهلك ما يوده مباشرة.

على ما يبدو فإن Youtube لا تملك أية منتجات حاضرة بخصوص خطواتها القادمة، لكنها بدأت العمل على ذلك منذ مدة فقد ظهرت بوادر هذا المشروع شهر يوليو الماضي، حيث راسل موقع Willow.tv المتخصصة في رياضة الكريكت مشتركيه بخصوص خدمة جديدة لمشاهدة المباريات مباشرة على Youtube مقابل اشتراك فصلي.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+4Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google