المؤسسة العسكرية الأمريكية تزود جنودها بهواتف ذكية تعمل بنسخة معدلة من نظام android

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 30 ثانية

بعد إجراء مجموعة اختبارات على تشكيلة متنوعة من الأجهزة الذكية، قرر الجيش الأمريكي أخيرا الانتقال إلى نظام Android لتزويد بعض الجنود بأجهزة ذكية.

 

ولقد صرح Michael McCarthy  الذي يشغل منصب director for the Army’s Brigade Modernization Command في مقابلة هاتفية أجرتها معه شبكة CNN أن الجيش قام باختبار أجهزة تعمل باللمس لمدة عامين تقريبا في القواعد الأمريكية، وأضاف أنه تم إرسال نحو 40 هاتفا للمقاتلين في الخارج قبل عام، والجيش يخطط لشحن أكثر من 50 هاتفا آخر و75 جهازا لوحيا إلى الجنود في الخارج خلال مارس المقبل.

جدير بالإشارة أن الولايات المتحدة لا تسمح للجنود أو العمال الحكوميين باستخدام الهواتف الذكية لإرسال رسائل سرية. ويقول مسؤولون أنهم يخشون من القراصنة أو الفيروسات المنتشرة في نسخ Android المعمول بها حاليا، ويتمثل التحدي في إيجاد وسيلة لإرسال وثائق سرية مباشرة من الأجهزة الذكية دون الإخلال بخصوصيتهم.

أشار أشخاص مطلعون على المشروع أن الحكومة تخطط لتثبيت برامج خاصة على الهواتف المتاحة تجاريا فهي أقل تكلفة كما أنها تسمح بالبقاء مع أحدث الهواتف المتاحة في السوق.

كما أكد العاملون على المشروع أن الحكومة اختارت العمل أولا على نظام Android نظرا لكون Google تسمح بالعمل على الشفرات البرمجية الخاصة بها بحرية أكبر.

صرح Angelos Stavrou مدير أمن المعلومات في جامعة جورج ميسون قائلا:

Android كان أكثر تعاونا في توفير بعض الخصائص التي أردنا دعمها من خلال نظام التشغيل، في حين أن Apple كانت أكثر نفورا”

على صعيد آخر، أشارت دراسة نشرتها Crittercism أن تطبيقات نظام iOS أكثر عرضة للانهيار من مثيلاتها على مختلف إصدارات Android. ولقد امتدت هذه الدراسة طيلة 15 يوما وشملت 23 إصدارا من نظام iOS و33 إصدارا من نظام Android وتم تسجيل 214 مليون تشغيل برنامج خلالها.

فعلى سبيل المثال انهارت 28.64% من التطبيقات المشعلة على الإصدار 5.0.1 من iOS، ورغم أن حداثة سن هذا الإصدار قد يكون سببا في ذلك (مشاكل نقل التطبيقات من إصدار إلى آخر)، إلا أن إصدارات أقدم مثل 4.1 “حققت” نسبا مُعتبرة (8.24% للإصدار 4.1). ولم تنهر التطبيقات المُشغلة على بعض إصدارات Android كـ 3.2، 2.2.3 و2.3.1 سوى 0.05% من إجمالي التجارب.

للتذكير، فإنه قد سبق لوكالة الأمن القومي الأمريكية NSA أن نشرت نسخة خاصة بها من نظام Android أكثر أمانا من غيرها أطلقت عليها اسم SE Android، تهدف إلى توفير نظام أكثر أمانا للموظفين الحكوميين.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+4Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0
وسوم: AndroidSmartPhone

عن كاتب المقال:

ايمان بخوش….مسلمة عربية جزائرية… مهتمة بالاعلام الجديد والتدوين ،الشبكات الاجتماعية، وأثرها على المستخدمين عموما، والمستخدمين العرب خصوصا. تابعني على تويتر: @mouna_dz