Canonical توقف دعمها لتوزيعة Kubuntu وتكشف عن Ubuntu Business Desktop Remix الموجه للشركات

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 43 ثانية

أعلنت Canonical عن إطلاقه نسخة جديدة من توزيعة Ubutnu مُوجهة للشركات، أطلقت عليها اسم Ubuntu Business Desktop Remix تهدف إلى تسهيل مهمة الشركات التي تود اعتماد توزيعة Ubuntu على أجهزتها المكتبية.

ما الذي تتميز به Ubuntu Business Desktop Remix عن التوزيعة الأم؟ لاحظت Canonical أن مُعظم الشركات التي تستعمل نظام Ubuntu تقوم بجملة من التعديلات على النظام بمجرد الفراغ من تنصيبه لجعله أكثر ملاءمة لبيئات العمل، ويمر الأمر عادة عبر عدة مراحل أهمها حذف التطبيقات المُوجهة للاستخدام غير المهني كالألعاب وتطبيقات تشارك الملفات، الاجتماعية، إضافة إلى تنصيب تطبيقات أخرى تهم الشركات (كتطبيقات عملاء البريد الالكتروني).

قد لا يكون الإصدار الحالي 11.10 من توزيعة Ubuntu Business Desktop Remix مُهما جدا في نظر الشركات، حيث أن فترة دعمه هي نفسها فترة دعم مُختلف التوزيعات التي تُصدرها Canonical، لكن الإصدار القادم سيكون أكثر أهمية نظرا لكونه إصدار LTS (اختصار لعبارة Long Term Support) مما يعني أن مدة الدعم الخاص بها هي 3 سنوات.

الشركات المُهتمة بهذه التوزيعة يُمكنها التسجيل من هنا للحصول عليها.

من جهة أُخرى، سيكون الإصدار القادم 12.04 من توزيعة Kubuntu آخر إصدار تدعمه Canonical ماديا. ويُشيرJonathan Riddell المسؤول عن التوزيعة أن السبب وراء ذلك هو عدم تمكن الشركة من جعل التوزيعة مُربحة وذلك بعد 7 سنوات من إطلاقها، وأنه من غير المنطقي أن تواصل الشركة إنفاقها عليها. كما أنه يأمل أن يُواصل المجتمع عمله على التوزيعة، رغم أنه لن يستطيع هو شخصيا أن يُخصص أي جزء من دوامه للعمل عليها. كما أن Canonical سُتعامل Kubuntu لاحقا تماما مثلما تُعامل باقي التوزيعات التي يبنيها مُجتمع المُطورين اعتمادا على Ubuntu كتوزيعات Edubuntu،Lubuntu وXubuntu.

للتذكير فإن توزيعة  Kubuntu مُماثلة لتوزيعة Ubuntu لكنها تعتمد على سطح مكتب KDE بدل Gnome.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on Twitter8Share on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google