Google تكشف عن Dartium: نسخة من Chromium مجهزة بالآلة الافتراضية الخاصة بلغة Dart المُنافسة للغة JavaScript

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 1 دقيقة و 35 ثانية

كشفت Google عن إصدار أولي Technical Preview من متصفح Dartium المتمثل في نسخة Chromium  مُجهزة بالآلة الافتراضية الخاصة بلغة Dart التي أعلنت عنها شهر أكتوبر الماضي والتي تهدف إلى مُنافسة Javascript.

الإصدار الحالي من متصفح Dartium مُتوفر فقط على نظامي Linux و Mac (سيتم توفير نسخة لأنظمة Windows لاحقا)، ويستهدف المطورين بشكل أساسي خاصة الذين يعملون على لغة Dart، إلا أنه من المتوقع أن يتم توفيرها بشكل قياسي مع متصفح Chrome بعد بلوغ اللغة وآلتها الافتراضية حالة متُقدمة من النُضج.

وبما أن Google هي الوحيدة التي تعمل حاليا على لغة Dart فإن فريق عمل اللغة يعمل على توفير مُترجم لترجمة التطبيقات المكتوبة بها إلى لغة JavaScript لتشغيلها على مُتصفحات أخرى. هذا المترجم –في حال توفيره- سيهدف بشكل أساسي إلى التعريف باللغة والإشادة بخواصها، حيث أن هدف اللغة في حد ذاتها هو القضاء على المشاكل التي تعرفها لغات الويب (JavaScript تحديدا) خصوصا ما تعلق منها بثقل آلتها الافتراضية.

Dartium متوفر للتحميل من هنا. ولمعرفة المزيد حول لغة Dart زوروا موقعها الرسمي.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+6Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google