Google تنوي تزويد Chrome بخاصية لتوليد وحفظ كلمات السر لتسهل مهمة تسجيل الدخول على المُستخدمين

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 45 ثانية

هل سبق لك أن حاولت تسجيل الدخول في أحد المواقع ونسيت كلمة المرور التي سجلت بها؟ هل لك أكثر من كلمة مرور وتجد صعوبة في تذكرها؟ Google جاء لك بحل سيعينك على ذلك مع متصفح Chrome.

اختراع كلمة مرور جديدة ومعقدة شيء صعب جدا، والأصعب منه تذكرها :)، لذا يحضر مطورو Chrome لإطلاق خيار جديد على هذا المتصفح في نسخته القادمة، كي يقوم باقتراح كلمة مرور جديدة ومعقدة في كل مرة يحاول المستخدم التسجيل في إحدى المواقع التي تطلب ذلك، ثم يقوم بملء الحقل المخصص لذلك في حال أردت إعادة تسجيل الدخول مرة أخرى. خيار المتصفح لن يكون إجباريا بالنسبة للمستخدم، يمكن تعطيل الخيار أو تفعيله كما يمكن رفض كلمة المرور المقترحة واختيار أخرى.

باختصار، مع هذه الخاصية الجديدة سيقوم المستخدم بالتسجيل في المواقع -على غرار المنتديات مثلا- من دون معرفة كلمة مروره لأن المتصفح سيتكفل بتوليدها ثم يقوم بتذكرها وملء الحقل المخصص لذلك تلقائيا أثناء تسجيل الدخول، إضافة إلى هذا، سيستغني المستخدم عن استعمال كلمة مرور واحدة في جميع المواقع، مما يعزز من حماية وأمن حساباته المهمة على الانترنت على غرار البريد الاكتروني والمواقع الاجتماعية.

هذا الخيار الجديد لا يمكن الاعتماد عليه في جميع المواقع، خاصة تلك التي تحدد نوعية ومكونات كلمة المرور، كأن تجبر المستخدم ألا يستعمل سوى الأرقام أو الحروف لوحدها أو تمنعه من استعمال رموز معينة، ففي هذه الحالة لا يمكن للمتصفح أن توليد سوى كلمة مرور مكونة من خليط من الرموز، الأرقام والحروف. كذلك المواقع التي لا تسمح للمتصفحات بحفظ كلمات المرور مثل Hotmail، للمزيد من التفاصيل حول كيفية عمل هذه الخاصية الجديدة يمكنك الاطلاع على هذه الصفحة.

خطوة جريئة من متصفح Google  خاصة لما يتعلق الأمر بأهم شيء عند المستخدم ألا وهو كلمة المرور، ما رؤيتك لهذه الخطوة؟ هل ستسمح لـ Chrome أن يقوم باختيار كلمات المرور التي ستسجل بها أم أنك تفضل غير ذلك؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+9Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

يونس الشيخ: جزائري في العشرينات من عمره، مولع بعالم البرمجة خاصة والتقنية عامة، مهتم بحماية وأمن المعلوماتية. تابعني على تويتر: @cYounes