ظهور أولى صور نظام Boot2Gecko الخاص بالهواتف الذكية الذي تُطوره Mozilla

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 10 ثانية

من المُنتظر أن تستعرض Mozilla “رسميا” نظامها الخاص بالهواتف الذكية Boot2Gecko خلال مؤتمر Mobile World Congress القادم. هذا النظام الذي أعلنت عنه Mozilla بادئ الأمر خلال الصيف الماضي يعتمد بشكل أساسي على تقنيات الويب الحديثة (HTML، CSS و JavaScript).

حسب موقع Arstechnica الذي حاورت Brendan Eich الأب الروحي للغة Javascript والذي يشغل منصب CTO لدى Mozilla فإن بعض شركاء المؤسسة قد أبدوا اهتماما بالنظام، وأن هناك من بدأ منهم ببناء واجهة بداية خاصة من النظام.

يتكون نظام Boot2Gecko من 3 طبقات رئيسية. الطبقة السُفلى من النظام المُسمّاة Gonk مسؤولة عن التخاطب بشكل مُباشر مع عتاد الهاتف. تعتمد هذه الطبقة على نواة Linux، كما أنها تستلهم قليلا من نظام Android خاصة ما تعلق بالتعديلات التي يُجريها هذا الأخير على نواة Linux و ذلك لتسهيل المهمة أمام مُصنعي هواتف Android لاعتماد نظام Boot2Gecko.

الطبقة الوسطى تتكون من مُحرك Gecko (المُستعمل على سبيل المثال في مُتصفح Firefox) والذي استفاد من العديد من التحسينات التي أُدخلت عليه مؤخرا والتي تجعله قادرا على التعامل مع مُختلف وظائف الهاتف (مثل الكاميرا). أما الطبقة الثالثة والأخيرة فهي طبقة Gaia والتي تُمثل واجهة النظام الرسومية والمكتوبة كُلّية بلغتي HTML و JavaScript.

قام موقع Arstechnica بتجربة طبقة Gaia والتي يُمكن تحميلها من هنا. وستجدون في نهاية هذا الخبر (فضلا عن الصورة الموجودة فوق) بضعا من صور هذه الواجهة.

في المقابل إن كان إقرار HP بأن من بين أشنع أخطاء نظام WebOS هو اعتماده على مُحرك webKIT (المُنافس المُباشر لمحرك Gecko) فهل سيشفع محرك Gecko لنظام Mozilla بالرغم من كون النظامين يعتمدان نفس المبدأ؟ أم أن نظام Boot2Gecko سيكون “مجرد نظام ويب للهواتف الذكية آخر” لن يشفع له تفتحه على قواعد الويب الحديثة ليحقق النجاح المرجوَّ له.

بإمكان مستخدمي هواتف Samsung Galaxy S II المتحمسين لنظام  Boot2Geckoتجربته (استبدال نظام Android به) من الآن باتباع الخُطوات المبنية هنا. لكن بالرغم من التقارب الموجود ما بين النظامين فإنه لا يمكن تشغيل تطبيقات Android عليه.

صور نظام Boot2Gecko (اضغط على الصور لمُشاهدتها بحجمها الكامل):

          


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+3Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • قد يكون هذا النظام الجديد اكبر تهديد للأندرويد الذي هو بمثابة البطة التي تبيض ذهبا لجوجل

  • هل سيعتبر هذا دخلا بديلا أو على الأقل داعما لمؤسسة Mozilla غير محركات البحث المدمجة في متصفحها.