تنظيم رابع Linux Install Party في الجزائر في جامعة باجي مختار في عنّابة

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 33 ثانية

يبدو أن البطريق قد قادته موجة البرد والثلج هذه المرة إلى مدينة عنّابة وبالتحديد، جامعة باجي مختار – سيدي عماّر- ، حيث ستقام أول نسخة لما يُعرف بـ Linux Install Party أو “حفلة تثبيت نظام Linux”، وهي عادة قد سنّها مجتمع المصادر الحرة/المفتوحة، تهدف لجمع الناس وتعريفهم بالنظام البطريق، والحلول التي تقدمها مختلف البرمجيات الحرة، عن طريق ورشات تثبيت للنظام، أين يجلب الحضور معهم حواسيبهم المحمولة بهدف التثبيت والإرشاد ونزع هاجس الصعوبة والتعقيد الذي يوصم به النظام، كذلك عروض تقنية معرفية لعالم البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر.

هذا الحدث بقيادة سفراء Fedora الجزائر، وهم معتمدون من طرف RED HAT، ومركز النظم المعلوماتية والشبكات والتعليم عن بعد CRISCT، كلية العلوم التابعة للجامعة، والنادي العلمي للإعلام الآلي “Pinnovate” وذلك يوم السبت 25 فبراير القادم، من الساعة التاسعة والنصف صباحا إلى غابة الثانية بعد الظهر.

ستحوم مختلف العروض حول استعمال تقنيات التطوير مفتوحة المصدر، المحاكاة الافتراضية (virtualization)، لغات البرمجة التفسيرية (Python, PHP, Perl…) ومكتبة Qt متعددة المنصّات. إضافة إلى المكتب الحرّ Libre office وغيرها.

الجدير بالذكر كذلك، أنه سيتم عرض توزيعة Pinnux وهي نسخة مخففة من النظام من إعداد نادي Pinnovate، موجهه أساسا للثبيت في صالات الجامعة المجهزة بحواسيب قديمة نسبيا، وتحوي أدوات وبرامج تطوير مسبقة التثبيت يحتاجها طلاب الإعلام الآلي أثناء الحصص التطبيقية، وكذلك أدوات مطورة محليّا كبرنامج مكتبة الجامعة المعد من طرف الطلاب نفسهم!

إن كنت في الجزائر أو في جوار مدينة عنّابة أو بداخلها، فإن الفريق المنظم يدعوك لعتق حاسوبك، والمجيء للتعرف على عالم آخر، كما يمكن الانظام لصفحة الحدث على شبكة Facebook من هنا.


عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.