Adobe تتخلى على إصدار Flash الخاص بنظام Linux، وGoogle تتعهد بمواصلة دعمه من خلال متصفح Chrome

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 46 ثانية

نشرت Adobe خارطة الطريق الخاصة بها المتعلقة بإضافة Flash  والتي كشفت عن تخليها عن تطوير الإصدار الخاص بنظام Linux، في حين لن يبقى أمام مستخدمي النظام المفتوح سوى استخدام متصفح Chrome للحصول على أحدث إصدارات Flash.

ربما تُحاول Adobe من خلال هذا الأمر التخلي عن المنتجات التي لا تعود بفائدة كبيرة عليها، فعلى سبيل المثال سبق لها وأن تخلت عن تطوير AIR على نظام Linux بسبب أنه لا يُمثل سوى 0.5% من مجموع تحميله. كما أنها تنوي التركيز أكثر على مجالين في غاية الأهمية، الفيديو والألعاب عالية الجودة والتي تقترب جودتها من جودة منصات الألعاب.

لكن سيبقى في إمكان مستخدمي نظام Linux الاستفادة من أحدث مزايا Flash وذلك باستعمالهم متصفح Chrome، حيث أشارت Adobe أنها تعمل بالشراكة مع Google لتوفير نسخة من Flash على هيئة “إضافة Pepper“، وذلك عبر استخدام الواجهة البرمجية PPAPI المستخدمة في تطوير إضافات للمتصفحات متوافقة مع كافة منصات x86/64، مما يعني أنه سيتم تطوير إضافة واحدة تعمل على جميع أنظمة التشغيل مهما اختلفت شريطة أن يكون Chrome متوفرا عليها، حيث أنه المتصفح الوحيد التي يدعم هذه الواجهة البرمجية، خصوصا بعد أن أسقطتها Mozilla من أجندتها.

سيكون الإصدار القادم من Flash الذي سيحمل الترقيم 11.2 آخر إصدار سيستقبله نظام Linux، وستواصل Adobe توفير الترقيعات الأمنية له خلال السنوات الخمسة القادمة.

ماذا عن نظام Android؟ مبدئيا فإن نظام Android المبني على نواة Linux سيطاله هذا المشكل أيضا، لكن بما أن Google التي ستكون “المسؤولة” عن نسخة Linux من إضافة Flash هي التي تقف وراء هذا النظام، إضافة إلى إطلاقها لإصدار خاص به من متصفح Chrome فإن ذلك من شأنه أن يطمئن مستخدمي هذا النظام… إلى إشعار لاحق.

في رأيك، هل سيمكن Adobe تخلصها من المنتجات والأسواق غير المفيدة والتركيز على قطاعات أكثر أهمية في إطالة عمر Flash الذي أصبح عرضة لتهديدات HTML5/CSS3/Javascript؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+7Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • كان لابد أن يدعم فايرفوكس من الأول فلاش بلاير آخر غير أدوب لأنه ليس مفتوح المصدر و أعتقد أن gnash هو خير بديل