Wikipedia تنتفض ضد قانون SOPA وتتوقف لمدة 24 ساعة ومواقع أخرى مُتأثرة

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 34 ثانية

يبدو أن ربيعًا على الأنترنت سيحل بالمواقع الشهيرة ضد نظام وحُكم SOPA، هذا الأخير الذي يمنع القرصنة على الأنترنت ويُعطي الحقَّ لأصحاب المحتوى المُقرصَن بأن يرفعوا قضايا على المواقعِ والأفرادِ، وقد تصِل العُقوية لحدِّ السّجن وحَجبِ المواقعِ بل و إغلاقها لأتفه الأسباب، الكثير من المواقع والشركات الكبرى عارضت وبشدة هذا القانون من أول وهلة، لكن الجديد والمفاجِئ في الأمر هو قرار موسوعة Wikipedia إغلاق النسخة الإنجليزية من موقعها لمدة 24 ساعة.

هذا القرار، سيتم الشُروع في تنفيذِه يومَ غدٍ الأربعاء، ويَظهر على الموقع العدُ التنازلي بالساعات، في أعلى صفحات المقالات، وعندما يَحين الموعِد سيُحجب المُحتوى الإنجليزي وسيَظهَرُ بَدَلَهُ معلوماتٍ عن قانون SOPA وكيفية عمله، وأيضا معلوماتٍ  عن أعضاء الكونغرس وكيفية الإتصالِ بهم.

هذا القرار الجريء من مُؤسِسِ الموسوعة الحُرّة Jimmy Wales، أثّر في عَددٍ من كُبرى المواقع الأخرى وعلى رأسهم، XDA Developers و Riddit ، Mozilla، WordPress ، كلهم سَينضمون للمظاهرة يوم الجمعة الأربعاء الأسود في ميدان التحرير  الويب.

فإن كنت طالبًا ستعتمد على الموسوعةِ يوم غدٍ، فنصيحة Jimmy Wales أن تقوم بواجبك اليوم في وقتٍ مُبكر.

كما أنه يدعو أيضًا مِن خِلال حسابه على Twitter أن يَنشُر الناسُ الخبرَ ويذيعونه:

يُذكر أن شركة تسجيلِ النطاقاتِ GoDaddy تعرّضت مُؤخرا للعنة وسَخَطٍ كبيرين مِن قِبل زبائنها بسبب وُقوفها مع هذا القانون ورغم تراجعها عن ذلك، إلا أنّ هُروب زبائنها منها لا يزال مستمرًا، حيث في خسرت في يومٍ واحدٍ فقط 21 ألفَ نِطاق!

ولمن لم يفهم بعدُ ما هو قانون SOPA ، فالفيديو التالية تُلخص الأمر وتشرحه بأسلوب مبسّط:

– كيف ترى قرار Wikipedia؟ وهل تتوقع أن يأتيَ بنتيجة ؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+8Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0
وسوم: PIPASOPAWikipedia

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.