حصيلة ترتيب لغات البرمجة لعام 2011 حسب فهرس Tiobe

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 25 ثانية

يبدو أن عام 2011 كان منعرجا هامًّا ليس فقط للغات البرمجة بل وكذلك لاهتمامات المبرمجين وتوجههم بشكل ملحوظ نحو تطبيقات الهواتف الذكية، وعلى رأسهم منتجات التفاحة المقضومة iPhone و iPad مما جعل من لغة Objective-C تقفز لأعلى وتزاحم الكبار!

الجدول التالي يوضح حصيلة انتشار لغات البرمجة خلال عام 2011

كما نلاحظ فإن Objective-C حقق ارتفاعا بقدر 3.91% منذ شهر  يناير2011 ليقفز من المرتبة الثامنة إلى المرتبة الخامسة في يناير2012، كان ذلك أشبه بالمفاجئة، وقد جعله هذا يفتك لقب لغة برمجة عام 2011!

لغة أخرى لفتت الأنظار وحققت معدل نمو ملحوظ، إنها C# مدللة Microsoft التي تخطت ولأول مرّة لغة C++ لتحتل المرتبة الثالثة بعدما كانت السادسة، بمعدل نمو 2.55%، في المقابل خسرت C++ ما نسبته 0.72% وتأخرت بمرتبة.

يبقى في الصدارة دائما Java يليها C، مع هبوط طفيف لـ Java وصعود آخر طفيف لـ C يقدر بـ 1,15 % وإن واصل على هذا المنوال فسيتربع على عرش لغات البرمجة خلال عام 2012.

في المقابل أيضا، شهدت كل من Python وPhp أقسى أعوامهما، فقد تراجعت Python لغة عام 2010 خلال عام 2011 بمعدل 3,05 % ومن المرتبة الخامسة إلى المرتبة الثامنة، كذلك Php من المرتبة الرابعة إلى السادسة بمعدل هبوط 2,13%.

في ما يخص الويب، فإن JavaScript يبلي بلاءً حسنا، بمعدل نمو 0,73% .

للتذكير، فإن فهرسة Tiobe تعتمد في ترتيبها على عدد المهندسين المؤهلين في جميع أنحاء العالم، محركات البحث المشهورة منها Youtube! ، وعدد الدروس والموارد والأسطر البرمجية.

– هل توافق منهجية Tiobe في ترتيبها؟ وخاصة اعتمادها على Youtube ؟

– ما هي لغة البرمجة لعام 2011 في رأيك؟ وماذا تتوقع لعام 2012؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+9Share on LinkedIn2Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.

  • أظن أن الجافاسكريبت سوف تستمر بالصعود و خاصة بسبب ظهور ال Html5 كخيار جيد كبديل عن الفلاش و السيلفرلايت و أيضاً لبرمجة تطبيقات الآي فون و الأندرويد

  • مـآ شاء الله تبآإركَ الله !!
    أتوقع في 2012 !!

    لغة Objective-C ترتفع الى الثاني !!

    السي شارب ترتفع الى الثالث 🙂

    < i Love C sharp

  • لا أدري ما المعايير الاخرى المعتمدة في هذا التصيف خلافا لليوتيوب , لكن برأيي أنه غير دقيق و اعتباطي الى حد كبير , فهو يعتمد على شعبية المتجات و ليس على قوتها , أي أن من وضعوا هذا الترتيب ربما يميلون أكثر الى الاستهلاك أكثر من الانتاج فمثلا ال objective-c لا تقارن بال PHP و JAVA و Python -ربما صاحب هذا التصنيف لديه iphone و يحب تطبيقاته –

    طبعا أنا اريد أن أقول أه ليس المعيار بعدد مشاهدات فيديو تعليم objective-c على اليوتيوب , انما بقوة التطبيقات العملية لهذه اللغة .

    • هذا التصنيف ليس لمقارنة قوة لغات البرمجة … بل هو تصنيف شهري يعبر عن شعبية تلك اللغات بين أوساط المبرمجين

  • اذا كانت لغة خاصة بتطبيقات غير مهمة نسبيا, الالعاب مثلا, لها شعبية كبيرة, ولغة اخرى خاصة بقواعد البيانات وليس لها شعبية كبيرة كتلك التي تختص ببرمجة الالعاب, فهل يعني ان الاولى اهم من الثانية بالنسبة لهذا التصنيف؟
    اذن الترتيب هنا حسب كثرة المستخدمين وليس للاهمية,