Richard Stallman يقدح في Facebook، يمدح Google ويصف Apple بالسجن الذهبي

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 40 ثانية

في حوار خص به جريدة Le Point الفرنسية، شن Richard Stallman -الأب الروحي لحركة البرمجيات الحرة- هجوما على كل من Apple وFacebook في حين أبدى رضاه على Google ونظامها Android.

Richard Stallman

افتتحت الجريدة لقاءها بسؤال حول رأيه في عملية فيلق Anonymous الأخيرة التي استهدفت Stratfor. أجاب Stallman بأنه لا يتابع كل تفاصيل ما تقوم به هذه الحركة، لكنه يرى أنها تناضل من أجل حرية التعبير التي ينادي بها هو أيضا. لكن في المقابل أعاب عليها القيام بنشر البيانات الخاصة التي تحصل عليها (وخص بالذكر العملية التي استهدفت Sony). وشبه Stallman نشاط Anonymous بالمظاهرات التي تُقام في الشوارع (بنوع من الإيجابية)، قبل أن يقارن نشر البيانات السرية التي يحصلون عليها بقيام المتظاهرين بالتعدي على المارة بجانبهم.

ولدى سؤاله إن كان من مستخدمي منتجات Apple، رد Stallman بالنفي مشيرا إلى أنه يستعمل جهاز Netbook من تصنيع Yeeloong الصينية (برمجيات الجهاز كلها مفتوحة المصدر). ثم واصل حديثه قائلا بأن Apple عبارة عن سجن مُذهَّب، وأن دهاء الشركة يتمثل في قدرتها على إقناع ملايين الأشخاص بالدخول إليه.

وحين سُئِل عن رأيه في Android التي تسعى Google من ورائه إلى إقناع المستخدمين في البقاء عليه (ولذلك لعقد المقارنة مع Apple) أشار Stallman أن Android أكثر تفتحا، حيث أنه يقبل المزيد من البرمجيات مفتوحة المصدر عليه. قبل أن يضيف بأنه يحترم Google التي انسحبت من دول لا تُحترم فيها حرية التعبير.

ولدى سؤاله عن رأيه في Facebook أجاب Stallman بطريقة قريبة جدا من وصف Julian Assange (مؤسس Wikileaks) للشبكة، حيث وصفها بأداة المراقبة الشاملة نظرا للكم الكبير جدا من البيانات التي تنشر عليه. ويصل الأمر به إلى حد طلبه من طًلبته عدم نشر الصور التي تؤخذ لهم معه على Facebook. كما أبدى امتعاضه من زر Like الذي يُتابع الجميع أينما ذهبوا على الإنترنت.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+10Share on LinkedIn2Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google