Facebook تفتح Open Graph أمام جميع المطورين وتثري زر Like بأفعال جديدة

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 28 ثانية

خلال ندوة صحفية عُقدت أمس، أعلنت Facebook عن إتاحتها Open Graph لجميع المطورين بعد أن كان الأمر مقتصرا على جملة من شركائها فقط، وهذا منذ الإعلان عنه خلال مؤتمر F8 الذي عُقد في شهر سبتمبر الماضي، مما يفتح المجال واسعا لإثراء زر Like بأفعال جديدة.

وعلى شاكلة شركاء Facebook المحظوظين الذين أُتيحت لهم فرصة استخدام Open Graph منذ أيامه الأولى كخدمة Spotify التي تعطي معلومات عن المقاطع الموسيقية التي يستمع إليها مستخدموها، سيصبح بإمكان المطورين تقديم معلومات أدق عن ما الذي يثير إعجاب مستخدمي خدماتهم أيضا، فلن يكتفي الزوار بزر Like فقط، بل سيصبح الأمر أكثر دقة، وسيصبح بالإمكان مثلا أن يقوم أي مستخدم بالضغط على زر  “يقرأ” (reading) أو “يشاهد” (Watching)، إضافة إلى جملة من الأفعال الأخرى التي ستختلف وتتنوع باختلاف المواقع والخدمات التي تستخدمها,

من شأن هذه العملية أن تعطي دفعة للكثير من الخدمات مثلما سبق لخدمة Spotify أن شهدت زيادة كبيرة جدا في عدد مستخدميها بمجرد إعلان شراكتها مع Facebook، إلا أنه في المقابل يتطلب الأمر أن يتخلى المستخدمون على طبقة جديدة من بياناتهم الشخصية، ويعرض خصوصياتهم من جديد لتحليل ودراسة الشركات والمعلنين الذين سيرغبون في استهدافهم.

لتسهيل مهمة استخدام Open Graph تضع Facebook أمام المطورين درسا حول استخدامه، إضافة إلى جملة من القواعد التي يجب التقيد بها. كما تضيع بين أيدي مستخدمي شبكتها الاجتماعية صفحة تحتوي على قائمة التطبيقات التي تستخدمه.

للمزيد حول التغيرات التي أدخلتها Facebook على شبكتها الاجتماعية أنصحكم بقراءة هذا المقال على مدونة الإعلام الاجتماعي:

ما مدى تأثير تغييرات Facebook الجديدة على المستخدمين، المعلنين ومنتجي المحتوى ؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+9Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0
وسوم: facebookOpen Graph

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google