اكتشاف ثغرة في نظام blackberry tablet OS تمكن من التحكم في أجهزة PlayBook عن بعد

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 21 ثانية

هو مسمار آخر يُدق في نعش RIM التي تتوالى عليها المشاكل والمصائب، فبعد المشاكل المالية وسقوط سعر سهمها بداية الشهر الماضي، ها هي الآن تتلقى ضربة موجعة أخرى بإعلان ثلاثة باحثين أمنيين عن اكتشافهم ثغرة في نظام blackberry tablet OS تمكنهم من التحكم عن بعد في أجهزة PlayBook اللوحية التي كان يُعتقد بأنها منيعة.

اكتشاف ثغرة في نظام blackberry tablet OS تمكن من التحكم في أجهزة PlayBook عن بعد

ولقد نشر الباحثون الثلاثة (xpvqs،neuralic وcmwdotme) فيديو تبين كيف يمكن التحكم في الجهاز عن بعد عبر سطر الأوامر، ويعتزم الباحثون إطلاق تطبيق أطلقوا عليه اسم DingleBerry ليسهل من مهمة القيام بذلك.

قد يقول قائل؟ أين المشكل؟ مجرد ثغرة أخرى مثل التي تُكتشف عادة هنا وهناك على مختلف الأجهزة. ما يجعل الضربة فعلا موجعة هو كون PlayBook أول جهاز لوحي تقوم السلطات الأمريكية بترخيص استخدامه في المجال الحكومي، إلى جانب حصوله على تراخيص مشابهة في ست دول أخرى.

من جهتها، أعلنت RIM أنها تحقق في أمر الثغرة، وأنها ستعمل على نشر ترقيع إن تحقق فعلا من وجودها، كما أنها ستشرع في تحقيق آخر إن قام الباحثون فعلا بنشر تطبيق DingleBerry.

تجدر الإشارة إلى أن جهاز PlayBook لم يحقق النجاح الذي كان ينتظر منه، حيث لم تتمكن الشركة من بيع سوى 700 ألف قطعة منذ انطلاقه، إلا أنه من المنتظر أن تنتعش مبيعات الجهاز بعد إطلاق الإصدار الثاني منه المرتقب خلال العام القادم، والذي سيأتي بخواص إضافية قد تكون أهمها إمكانية تشغيل تطبيقات Android.

في رأيك هل هناك أي مستقبل لأجهزة Playbook اللوحية؟ وهل تتوقع أن تؤثر إمكانية التحكم في الجهاز عن بعد سلبا أم إيجابا على مبيعات الجهاز؟

الفيديو التي تستعرض التحكم في جهاز PlayBook عن بعد:


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+6Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • شركة بلاكبيري شركة رائدة وأنا أقتني جهاز بلاكبيري تورش رائع، وأجمل ما يعجبني تطبيق أقرب موقع الذي من خلاله أستطيع تحديد أقرب مكان هو تطبيق مميز للعثور على أقرب بنك-مقهى-مستشفى-فندق-مسحد-موقف، والأروع أنه يدعم خرائط جوجل
    http://appworld.blackberry.com/webstore/content/66878?lang=en
    أو يمكنك البحث في AppWorld عن تطبيق Nearest place