Microsoft تطلق شبكتها الاجتماعية So.cl التي تمزج ما بين البحث والتواصل الاجتماعي

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 55 ثانية

أطلقت Microsoft اليوم شبكتها الاجتماعية الجديدة So.cl التي صُممت خصيصا للطلبة والباحثين في مجال الإعلام الاجتماعي “لتساعدهم  على توسيع تجربتهم التعليمية، وتسمح لهم إعادة النظر في كيفية التعلم والتواصل”، مثلما تشير إليه Microsoft على هذه التدوينة.

شعار شبكة So.cl الاجتماعية لكن ما هي  So.cl بالضبط (يُنطق Social) ؟  حسب موقع zdnet فإن الأشياء بأضدادها تُعرف، ويكفي أن نعرف ما الذي لا تُقدمه So.cl لنعرف ماهيتها بالضبط، وهو أمر منطقي إلى حد كبير، فمن جهة لا تنوي Microsoft  منافسة Facebook، حيث تشير TechCrunch أن So.cl يعتمد على Facebook، كما أن زر التسجيل حاليا يعطي نفس الانطباع. ومن جهة أخرى لا تود Microsoft لشبكتها الجديدة أنها تكون منافسة لشبكة Twitter أو لخدمة Tumblr، وستبقى بعيدة كل البعد عن منافسة Google+.

So.cl ليس محرك بحث جديد بل هو مشروع بحثي (يعني يمكن أن يبقى على هذه الحالة دون أن يعمم) موجه للباحثين والأكاديميين تجمع ما بين التواصل الاجتماعي والبحث، وتحاول أن تخلق بيئة جديدة للبحث على الإنترنت مبنية بطريقة مختلفة، لأن طريقة البحث الحالية نشأت قبل أن تنشأ الشبكات الاجتماعية.

الشبكة الاجتماعية مفتوحة حاليا بشكل حصري لطلبة ثلاث جامعات أمريكية، وتتيح حاليا لمستخدميها ما تتيحه الشبكات الاجتماعية “الكلاسيكية” من تشارك للصور، ونشر للحالات وتضيف إليها إمكانية تشارك نتائج البحث (باستخدام محرك Bing طبعا)، إضافة إلى إمكانية تجميع أكثر من محتوى تخص موضوعا واحدا في مكان واحد (ألا يذكركم ذلك بشبكة WebDoc التي حدثناكم عنها الأسبوع الماضي؟)

ستبقى مبدأ شبكة So.cl غامضا بعض الشيء إلا أن يتم توفيرها لشريحة أكبر من المستخدمين، رغم أن الصور المتوفرة حاليا عنها تعطي الانطباع بأنها لن تختلف كثيرا عما هو متوفر حاليا في سوق الشبكات الاجتماعية (انقر على الصور لتكبيرها).

واجهة شبكة So.cl

مثال عن المحتويات المنشورة على So.cl

للمزيد حول شبكة So.cl اقرأوا إجابات الأسئلة الأكثر شيوعا على هذه الصفحة.

ما رأيك في شبكة So.cl ولماذا تعمد Microsoft على بناء شبكة اجتماعية تعتمد على Facebook بدل بناء قاعدة اجتماعية من الصفر؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+9Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • لا أظن الشبكة شبكة للمنافسة وهذا إذا نظرنا لمن يرعاها وهي مايكروسوفت للأبحاث.
    بذلك أظن أنها مجرد شبكة بحثية بحتة تحاول مايكروسوفت دراسة مستخدمي الشبكات بها.