HP تقرر فتح مصدر نظام WebOS وتعلن عن بيع آخر أجهزة TouchPad على متجرها على eBay

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 8 ثانية

أعلنت HP أنها تعتزم فتح مصدر نظام WebOS ونشره تحت رخصة لم تحدد بعد، ومواصلة العمل على تطويره رغم تخليها عن جهاز TouchPad الذي ستبيع آخر قطع منه مباشرة على متجرها على eBay.

HP تقرر فتح مصدر نظام WebOS وتعلن عن بيع آخر أجهزة TouchPad على متجرها على eBay

تهدف HP بهذه الخطوة إلى إعطاء دفعة جديدة لنظام WebOS لتسهيل وتسريع تطويره، حيث أنها -وبخلاف Google مع نظامها Android –  ستفتح الباب أمام الجميع للمساهمة في تطوير النظام. كما أن الشركة تنوي العمل بشكل عليه ، وفي إدارة ومراقبة التطوير لتجنب المشاكل التي قد تنتج عن ذلك (كتعدد الإصدارات).

كما تنوي HP أيضا فتح مصدر إطار عمل Enyo الخاص بتطوير تطبيقات WebOS. وقد يدفع فتح النظام بعجلة تطويره من جديد، وقد يصل الأمر إلى حد رجوع النظام إلى ساحة الأجهزة اللوحية سنة 2013 مثلما تأمله الشركة، ومن المحتمل أن تكون HP إحدى الشركات التي ستطور جهازا لوحيا بناء عليه، بالرغم من أنها تركز حاليا على تطوير جهاز لوحي يعتمد على نظام Windows 8.

إن كنت مهتما بالتطوير لنظام WebOS فاعلم أنه لا تزال هناك “فرصة أخيرة” للحصول على جهاز Touchpad، حيث ستفتتح HP عملية بيع آخر ما تبقى من مخزونها من الجهاز اليوم على الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (منتصف الليل بتوقيت غرينتش). كما تنوي الشركة تفضيل موظفيها على غيرهم بفتح المتجر أمامهم دقائق قبل ذلك :p .

في رأيك هل سيدفع فتح مصدر النظام إلى ظهور أجهزة لوحية (وغير لوحية) تعتمد على نظام WebOS؟ أم أن فتح المصدر من شأنه أن يوقع النظام في نفس المشاكل التي وقع فيها نظام Android حاليا؟


عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google