اكتشاف ثغرة في نظام GSM تمكن القراصنة من التحكم في الهواتف عن بُعد

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 1 دقيقة و 38 ثانية

نشرت وكالة Reuters للأنباء خبراً حول ثغرة في تكنولوجيا شبكات GSM قد تمكن القراصنة من التحكم بالهواتف الخلوية عن بعد وتوجيهها لإرسال رسائل نصية أو إجراء اتصالات خلوية، وذلك وفقاً لأحد خبراء أمن الهواتف الخلوية.

يقول Nohl رئيس مركز الأبحاث الأمنية في ألمانيا، قد يستغل القراصنة هذه الثغرة في شبكات GSM لتنفيذ هجمات scams من خلال إجراء اتصالات أو إرسال رسائل نصية مكلفة لخدمات غير مجانية، ومن المعروف أن GSM هي التكنولوجيا المستخدمة حالياً من ملايين الناس حول العالم بما يشكل نسبة 80% من حصة السوق العالمية.

لقد تم تنفيذ هجمات مشابهة من قبل ضد أنواع معينة من الهواتف الخلوية الذكية، لكن الهجوم الجديد يضع جميع الهواتف التي تستخدم شبكات GSM عرضة للخطر.

“يمكننا تنفيذ الهجوم ضد مئات آلاف الهواتف في فترة قصيرة من الوقت”، يقول Nohl لوكالة Reuters وذلك قبيل تقديم عرض في مؤتمر للقراصنة سيعقد في برلين (بحلول الوقت الذي تقرأ فيه هذا الخبر سيكون المؤتمر قد عقد).

يقام المؤتمر بعد عدة أيام من تعرض موقع  STRATFOR للاختراق على يد ناشطين عبر الانترنت وقد أعلنت Anonymous مسؤوليتها عن الاختراق.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+5Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

من محاربي الأسمبلي القدامى. أتقن البرمجة بالعديد من اللغات بما يتناسب مع طبيعة المشاريع التي أعمل عليها. مهتم بالنواحي الأمنية للتطبيقات المكتبية، تطبيقات الويب وأمن الشبكات والأنظمة. الرمادي هو لوني المفضّل.