جلسة مع Google: دوائر في Gmail، آلة حاسبة متطورة على محرك البحث، ألعاب ثقيلة على Chrome وغيرها

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 4 دقيقة و 10 ثانية

الأيام القليلة الماضية كانت حافلة جدا بأخبار Google بالعديد من المنتجات والتحديثات الجديدة والتي نلخص لكم أهمها في هذه الأسطر:

 

أطلقت Google تطبيق Google Currents الذي يتيح تحويل أي محتوى رقمي على شكل مجلة يسهل تصفحها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. تضع Google بين أيدي مستخدمي تطبيقها جملة مختارة من المحتويات بشكل قياسي مثل Forbes، CNETو AllThingsD.

كما أنه من الممكن تحويل أي محتوى إلى “مجلة” لتصفحه بشكل أفضل على الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية. والصورة التالية توضح كيف تظهر أخبار المجلة التقنية بعد تحويلها إلى “مجلة” (يعني تصبح مجلة المجلة التقنية :p).

كيف تظهر أخبار المجلة التقنية بعد تحويلها إلى "مجلة"

إطلاق خاصية Find My Face على خدمة Google+ والتي تتيح التعرف على الأشخاص مباشرة من خلال الصور، تماما مثل خاصية Facebook التي تقوم بنفس العملية. إلا أن Google وبخلاف Facebook لم تقم بتفعيل هذه الخاصية بشكل قياسي، حيث تركت الأمر اختياريا، وهذا يدل على أن Google تعلمت كثيرا من أخطائها وأخطاء غيرها فيما يتعلق بمسائل خصوصية الأفراد. ويعتبر إطلاق خاصية Find My Face نتيجة لشراء Google شركة PittPatt المتخصصة في هذا المجال منذ أشهر خلت.

مثال عن خاصية Find My Face على Google+

في حوار نشرته جريدة Le Point الفرنسية، هاجم Eric Schmidt شركة Apple بضراوة، حيث صرح أنه يعتقد أن شركة التفاحة المقضومة تعيش حاليا في حالة خوف كبيرة وذلك في معرض حديثه عن قضية مهاجمتها لمنتجات Samsung ومحاولة إيقاف بيعها في أكثر من بلد. ويؤكد Schmidt أن Google ساعدت سابقا وستساعد شركاءها في حروبهم ضد Apple، وخص بالحديث HTC. كما اتهم Apple  بمحاولتها أن تفرض منتجاتها بالقضاء على أية منافسة.

بعد 3 سنوات من التطوير المتواصل، أعلنت Google عن وصول تقنية Native Client التي تسمح بتنفيذ شفرة مكتوبة بلغات مختلفة مباشرة من خلال Chrome إلى مرحلة متقدمة من النضج تسمح مثلا بتشغيل عدة ألعاب “ثقيلة” كالتي توفر عادة على منصات الألعاب مباشرة من خلال Chrome، وتتوفر حاليا بعض الألعاب على متجر Chrome مثل Bastion، Star Legends و Wolf Toss.

يعتبر هذا الأمر في غاية الأهمية لشركات الألعاب، حيث سيصبح بمقدورها الوصول إلى شريحة أوسع من المستخدمين، فمثلا يُوفر محرك الألعاب Unity 3D الذي يملك 90 مليون مستخدم خيار توفير نسخة خاصة بمتصفح Chrome بمجرد النقر على CheckBox خاص بذلك، فاتحا بذلك الباب أمام 200 مليون مستخدم لمتصفح Chrome.

على مدونة Gmail الرسمية أعلنت الشركة تضمين Google+ مباشرة داخل خدمة البريد، مما سيمكن من استعراض الرسائل حسب الدوائر التي ينتمي إلى المرسلون.

دوائر Google + داخل بريد Gmail

كما تعزم Google إضافة لمسة اجتماعية إضافية على خدمة Analytics وذلك بإطلاقها العام القادم لوحدة جديدة أطلقت عليها اسم socialhub .

وفي الأخير، قامت Google بإدخال تطويرات إضافية على محرك بحثها ليمكن مستخدمين من رسم منحنيات الدوال الرياضية بمجرد كتابتها في خانة البحث.

الصورة التالية توضح المنحنى البياني لدالتي: sin(x)/x و 1/x^2

رسم المنحنى البياني لدالة مباشرة داخل محرك بحث Google


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+17Share on LinkedIn1Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • من أحسن المواضيع التي قرأتها طوال هذا الأسبوع وبدون منازع.. جمعت ، فكفيبت.
    يبدو أن جوجل أصبحت تتعمد إحداث الأحداث الخاصة بها لتتصدر المواقع الإخبارية ويطغى الحديث عنها على المواقع الاجتماعية.
    تحياتي 🙂

  • نتيف كلينت Nacl هو ما أبهرني !! أرى البداية مع الألعاب لكن هناك ما هو أكبر !!