Mozilla تطلق الإصدار 9 من Firefox، أسرع بنسبة 30% من الإصدار 8

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 1 دقيقة و 44 ثانية

أطلقت Mozilla اليوم الإصدار 9 من متصفح Firefox، وبذلك يصل عدد الإصدارات الرئيسية للمتصفح التي أُطلقت هذا العام إلى 6.

الإصدار التاسع من متصفح فايرفوكس
أهم ما جاء به هذا الإصدار هو تسريع SpiderMonkey محرك JavaScript الخاص بالمتصفح، حيث أنه وبفضل تزويده بخاصية Type inference أصبح بإمكان المتصفح معالجة شفرات JavaScript أسرع بحوالي 30% مما كان عليه الحال سابقا.
كما يعرف هذا الإصدار دعما أفضل للعديد من مزايا HTML5، CSS3 و MathML إلى جانب إمكانية التحقق من وضعية خاصية Do Not Track من خلال JavaScript، فضلا عن ترقيع جملة من العلل.
ولقد عرف إصدار المتصفح الخاص بنظام Mac OS X (الإصدار Lion)  تحديثات أخرى، كتحسينات في الواجهة الرسومية ودعم أفضل للتصفح باستعمال إصبعين.

تجدر الإشارة إلى أن متصفح Firefox قد خسر مركزه الثاني في ترتيب Net Applications لأكثر المتصفحات استعمالا لصالح Chrome خلال  الشهر الماضي، كما أن المتصفح يعاني من مُعضلة أخرى تتمثل في النسبة الكبيرة التي لا يزال يحوز عليها الإصدار 3.6 من المتصفح والتي تُقدر بحوالي 5.54% (من أصل 25.31% للمتصفح بجميع إصداراته).
Firefox 9 متوفر للتحميل من هنا. أما قائمة كافة التحسينات (Release Notes) فهي متوفرة من هنا.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+7Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • يا سلام , مع كل اصدار يقولون زيادة في السرعة تقدر ب … بالمئة! أظن هي مجرد دعاية لحمل الناس على استخدامه , الكروم راح عليه منذ 5 او 6 اشهر (مع أنني مازلت استخدم فايرفوكس لمجرد انني اعتدت عليه ولفية – ^_^ )