إطلاق YaCy، محرك بحث جديد مفتوح المصدر يعتمد على تقنية peer-to-peer

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 2 ثانية

كشف القسم الأوروبي من منظمة Free Software Foundation عن الإصدار الأول من محرك YaCy  لامركزي ومفتوح المصدر الذي يعتمد على تقنية peer-to-peer، وهو نتيجة 5 سنوات من العمل المتواصل.

شعار محرك البحث اللامركزي ياسي Yacy

تهدف خاصية اللامركزية التي يمتاز بها YaCy  إلى توفير محرك بحث لا يخضع لسيطرة أي جهة، ولا يمكنه حجب أي نوع من البيانات. كما يمكنه من البحث على الإنترنت أو على شبكات Intranet على حد سواء.

يوفر YaCy إصدارات من محرك البحث تعمل على أنظمة التشغيل الثلاثة الأساسية، ويقوم كل تطبيق بفهرسة جزء من صفحات الإنترنت، ويتم حفظ الفهارس على أجهزة المستخدمين، إلا أنه لدى إطلاق عملية بحث يقوم التطبيق بالبحث في الفهرس المحلي والفهارس الموجودة على الأجهزة peers الأخرى وذلك بإرسال طلبات البحث إليها التي تكون مشفرة حفاظا على خصوصية الباحثين.

كما يوفر المشروع على واجهة ويب للبحث مباشرة من خلال المتصفح على هذا العنوان: http://search.yacy.net/، لكنها لا تدعم اللغة العربية بعد.

يذكرنا مشروع YaCy بمشاريع أخرى تهدف بدورها إلى توفير خدمات لامركزية من بعض الخدمات التي توفرها بعض الشركات، كشبكة Diaspora التي تسعى إلى منافسة Facebook، أو StatusNet الذي يسعى إلى توفير منصة تدوين مصغر لامركزية منافسة لخدمة Twitter.

روابط تحميل تطبيق YaCy متوفرة على موقعه الرسمي

فيديو تعريفية بمحرك البحث YaCy:

 

FSCONS: YaCy Demo from Michael Christen on Vimeo.

 


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+3Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0
وسوم: peer-to-peerYaCy

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • حسب ما فهمته هدا نسخ فلسفة التورنت ؟؟ حسب ما ارى

  • مازال سيئا ، يلزمه الكثير من المشاركين ليتحسن.
    كذالك لا يدعم اللغة العربية بالرغم من توفيره لصفحات الموقع بالعربي.