سهم RIM يصل إلى أدنى مستوياته ، والشركة تخسر مكانتها كرابع مصنع للهواتف لصالح HTC

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 2 ثانية

هل هي لعنة أصابت RIM الشركة المصنعة لهواتف BlackBerry أم هي قلة حيلة رؤسائها التنفيذيين الذين لم يلمحوا الخطر القادم من قِبل Android قبل فوات الأوان؟ أم هو خليط بين هذا وذاك؟ الأكيد أن سعر RIM وصل إلى أدنى مستوياته خلال 7 سنوات، والأدهى والأمر أن قيمة RIM السوقية أصبحت أقل من قيمة الشركة الفعلية من ممتلكات وبراءات اختراع، وهذا لأول مرة منذ 9 سنوات حسب Bloomberg.

Android vs RIM

وما زاد الطين بلة هو الانقطاع الذي عرفته شبكة BlackBerry مؤخرا مما دفع بالكثيرين إلى أخذ نظرة أكثر سوداوية  عن الشركة التي عرفت بكفاءتها العالية على مر السنوات.

من جهة أخرى، تغير ترتيب مصنعي الهواتف على الصعيد العالمي، فقد لعب اجتهاد HTC وأزمة RIM في حصول الأولى على مكانة الثانية، حيث أصبح المصنع التايواني الرابع عالميا من حيث عدد الهواتف التي تم بيعها خلال الربع الثالث من العام الجاري. ليس هذا فحسب فقد أشارت canalys أن HTC أصبحت مصنع الهواتف الأول في السوق الأمريكية التي تعرف بحدة المنافسة التي تشهدها، حيث تمكنت من بيع 5.7 مليون هاتف ذكي في الولايات المتحدة إلى جانب 70 ألف جهاز تم بيعه بشعار T-Mobile.

كما شهد رأس الترتيب تغييرا بدوره، حيث حلت Samsung أولا متجاوزة بذلك غريمتها التقليدية Apple، في حين حلت Nokia ثالثا.

السؤال الذي يطرح نفسه الآن: هل ستكون RIM حاضرة العام القادم في هذا الترتيب مستقلة بذاتها، أم عبر الشركة الأم التي ستشتريها؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+2Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0
وسوم: BlackBerryHTCRIM

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google