شعبية Ubuntu تتراجع بسبب واجهة Unity وتوزيعة Linux Mint تخطف منها الصدارة

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 48 ثانية

كشفت دراسة نشرتها pingdom معتمدة على إحصائيات موقع distrowatch و خدمة Google trends أن شعبية Ubuntu في تراجع مستمر، حيث تحتل حاليا المركز الرابع في ترتيب شعبية توزيعات Linux، في حين رجعت الصدارة إلى توزيعة Linux Mint.

Top 5 Desktop inux distributions distrowatch

ويُرجَّح أن يكون لقرار Canonical الاعتماد على واجهة unity بالغ الأثر على هذا القرار، حيث عرفت توزيعة Mint زيادة في استعمالها قُدِّرت بنسبة 40% خلال شهر واحد، وهو أمر راجع إلى “نزوح” مستخدمي Ubuntu الذين لم يعجبهم سطحا مكتب Unity و Gnome3.

و تؤكد نتائج البحث على Google أيضا هذا التراجع، حيث تظهر مقارنة اهتمام الباحثين على مختلف التوزيعات على Google trends التراجع المتواصل لتوزيعة Ubuntu ومواصلة صعود Linux Mint. كما توضح هذه النتائج أيضا تراجعا متواصلا في شعبية توزيعتي Fedora و Debian، في حين يبقى الاهتمام بتوزيعة OpenSuse ثابتا إلى حد ما خلال السنوات الست الأخيرة.

Top 5 Desktop linux distributions google trends

من المتوقع أن تغير Canonical من سياستها التي تعتمد حاليا بشكل أساسي على Unity نظرا للأثر السلبي له، إلا أنها قد تخسر محبي هذه الواجهة إن هي تخلت عنها بشكل كامل. في المقابل ستضطر توزيعة Linux Mint إلى الانتقال بدورها إلى  Gnome 3 في الإصدار القادم (12) نظرا لتوقف دعم الإصدار 2.32 من Gnome، وهو ما جعل فريق عمل التوزيعة في حيرة من أمره، فنجده يحاول إيجاد حلول توافقية لتجنيب نفور مستخدمي الإصدار 2.32 من Gnome مثلما نقرأه على المدونة الرسمية للتوزيعة.

تجدر الإشارة إلى أن توزيعة Mint مبنية أساسا على Ubuntu وتتميز عنها باحتوائها العديد من البرامج و codecs مغلقة المصدر. في المقابل توفر التوزيعة خيارين آخرين: الإصدار Universal مفتوح المصدر بشكل كامل الذي لا يحتوي أيا من هذه التطبيقات الإضافية، إضافة إلى إصدار آخر مبني على Debian.

في رأيك هل ستقرر Canonical التخلي عن Unity والرجوع إلى Gnome من جديد؟ وهل تتوقع نفور المستخدمين من توزيعة Mint بعد اعتمادها على Gnome3 في الإصدار القادم؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+7Share on LinkedIn1Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • السلام عليكم

    لا أعلم مالذي يحصل لأبنتو بعد أن كانت الاصدارة 10.04 ناجحة بكل المقاييس حتى جاءت الإصدارة التي بعدها بالعديد من المشاكل ثم زيد الطين بلة بعد اعتماد يونيتي ، الإصدارة الحالية أشبه باصدارة الفا أو بيتا فضلا عن أن تكون صالحة للاستخدام.

  • في رأيك هل ستقرر Canonical التخلي عن Unity والرجوع إلى Gnome من جديد؟

    طبعا لا 🙂

  • لدي الخيار باستخدام جنوم3 وهو رائع بكل المقاييس علينا فقط استخدامه لنر أن يونيتي ليس له داع أصلا .. لكن بما ان يونيتي اقرب لجنوم 2 بالواجهة فالناس متعودة عليه وتخشى التغيير لكن جنوم 3 رائع أيضا.

  • أنا كرثت جهدي الفائت على أخذ معلومات عن النظام و من هنا قررت أنزله و أعمل به و أحذف الوينوز
    لكن لا أستطيع الرد على سؤالك لأني جديد في النظام !

  • في رأيي ان gnome3 غير جميلة بالمرة وهذا سيؤدي الى نفور مستخدمي mint منها , فلنفس السبب قررت الرجوع عن استخدام فيدورا 16 و استخدام ubuntu 10.10 رغم ان دعمها سيتوقف قريبا ارجو تعديل gnome3 لتتوافق مع مطالب المستخدمين الذين يحبون الواجهة القديمة لا من تعودوا عليها فهي بالفعل افضل من وجهة نظري بكثير عن تلك ذات الاصدار 3 ,, {مجرد رأي}

  • لقد استخدمت ubuntu منذ فترة طويلة وكان افضل من رائع ورغم الكثير من المشاكل التي صادفتني مثل التوافق مع صفحات الانترنيت وخاصة العربية وبعض المشاكل الاخرى ، وبالنسبة للواجهة الجديدة لم اتعود عليها بسرعة رغم جمالها ولكن احس ببعض التعقيد بها وخاصة عند القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت .

  • أحببت يونيتي و أعتقد أن على كانونكيال أن تعمل على تطويرها فقط