BicaVM: آلة افتراضية مكتوبة بلغة JavaScript لتمكين المتصفح من تشغيل تطبيقات Java من دون أية إضافات

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 7 ثانية

الأفكار التي قد تخطر على بال المبرمجين لا حدود لها، ومن بين هذه الأفكار تلك التي خطرت على بال المبرمج البرتغالي Artur Ventura الذي قرر كتابة آلية افتراضية بلغة JavaScript لتمكين من تنفيذ تطبيقات Java داخل المتصفح.

BicaVM java virtual machine

المشروع الذي أطلق عليه اسم BicaVM لا يزال في مراحله الأولى، وحسب Ventura فإن بعد 6 أشهر من العمل أصبح بإمكان BicaVM أن ينفذ حاليا حوالي 60% من ByteCode. ويهدف المطور إلى تمكين المتصفحات التي تعمل على أجهزة لا تقبل أي نوع من الإضافات بتشغيل تطبيقات Java، ويضرب مثالا بمتصفح Safari على نظام iOS، حيث نشر صورة على مدونته تبين تمكنه من تنفيذ برنامج Java.

قد تبدو الفكرة جدية وجيدة، خاصة مع التزايد المستمر لسرعة تنفيذ شفرات JavaScript على مختلف المتصفحات، لكن ألا يدفع الأمر للتساؤل عن جدوى كتابة آلة افتراضية تعمل داخل آلة افتراضية أخرى، ماذا لو كان المتصفح يعمل هو بدوره أيضا في نظام مشغل كآلة افتراضية (ألا يذكركم ذلك بأية أفلام هوليودية؟).

في المقابل، فقد سبق لمطور آخر أن أطلق مشروع JSava الذي يمكنه تنفيذ أغلب برامج Java، والذي كتب بلغة JavaScript ليعمل داخل الآلة الافتراضية Rhino الخاصة بلغة JavaScript والتي هي بدورها مكتوبة بلغة Java، إلا أنها لا تعمل على المتصفحات.

ما رأيك في كل هذا المحاولات الرامية إلى تشغيل برامج وتنفيذ شفرات برمجية بلغات مختلفة داخل المتصفح؟ هل نتجه إلى جيل جديد من أنظمة التشغيل والأجهزة التي تعتمد حصريا على المتصفحات؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+2Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google