اللغة العربية تسجل نموا يقدر بحوالي 2146% خلال عام واحد على Twitter

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 25 ثانية

كشفت دراسة نشرتها semiocast أن اللغة العربية سجلت أكبر نمو خلال العام الماضي على Twitter يُقدر بحوالي 2146% وذلك رغم غياب الدعم الرسمي للعربية على شبكة التغريد المصغر.

Twitter Top Languages October 2011 semiocast

حسب هذه الدراسة التي اُجريت على نحو 5.6 مليار تغريدة نُشرت ما بين شهري يوليو وأكتوبر الماضي، فإنه من بين 180 مليون تغريدة نُشرت بشكل يومي خلال شهر أكتوبر الماضي، 2.2 مليون منها كُتبت بلغة الضاد، بعد أن كان عدد التغريدات العربية لا يتجاوز ثلاثين ألفا خلال شهر يوليو 2010. إلا أن ذلك لم يشفع كثيرا لنسبة التغريد العربي ككل حيث لا يُمثل سوى 1.2% فقط وهو ما يرفع ترتيب العربية لتحل في المركز الثامن.

وتحافظ اللغة الانجليزية على صدارتها بنسبة 39% مسجلة زيادة قدرها 182% ما بين شهري يوليو و أكتوبر من العام الجاري، تليها اللغة اليابانية التي تراجعت إلى نسبة 14.2%، في حين حلت اللغة  البرتغالية في المركز الثالث بنسبة 12%.

ويرجع نمو استخدام الشبكات الاجتماعية في البلدان العربية إلى الأوضاع التي تعرفها المنطقة العربية في الأشهر القليلة الماضية. كما أن لنمو استخدام اللغة العربية على الإنترنت بشكل عام أثر على ذلك، حيث يُقدر هذا النمو بأزيد من 2500%.

وتشير دراسة أخرى نشرتها كلية دبي للإدارة الحكومية، أن إجمالي عدد المغردين النشطين في البلدان العربية يُقدر بحوالي 1150292 نهاية مارس 2011  (من مجمل 6.5 مليون مغرد ككل) أزيد من 200 ألفا منهم من الإمارات. في حين تحل قطر في صدارة نسبة المغردين من إجمالي السكان والتي قُدرت بنسبة 8.46%.

انتشار تويتر في المنطقة العربية بالإضافة إلى إيران وإسرائيل وتركيا

ما قراءتك لهذه الأرقام؟ هل ستدفع هذه الأرقام بـ Twitter إلى التفكير جديا في دعم اللغة العربية؟ وما تفسيرك لعدد المغردين الكبير في كل من الإمارات وقطر؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+3Share on LinkedIn5Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0
وسوم: Twitter

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google