دراستان تكشفان عن تحول اهتمام المطورين من Linux وBlackBerry OS إلى Mac OS و Windows Phone 7

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 32 ثانية

أشارت دراسة أعدتها Appcelerator بالشراكة مع IDC أن 38% من مجمل 2160 مطور شملتهم الدراسة أبدوا اهتماما كبيرا بنظام Windows Phone 7.

ولقد عبر 48% منهم أن اهتمامهم بالتطوير لهذا النظام زاد بعد الإعلان عن الشراكة التي عقدتها Microsoft مع Nokia. في حين أشار 28% أن إطلاق Nokia لهاتف Lumia المجهز بنظام Windows Phone 7 يقف وراء زيادة اهتمامهم.

وتأتي هذه الدراسة لتؤكد بشكل ما، دراسة أعدتها سابقا Mobile Vison والتي تشير إلى اهتمام كبير جدا بنظام Windows Phone 7 يصل إلى حد تجاوز كلا من Chrome OS و iOS.

أما الخاسر الأكبر فهو -مثلما هو متوقع- نظام BlackBerry OS الذي تراجعت نسبة المطورين “المهتمين جدا” بالتطوير له إلى 21%، في حين تراجعت نسبة الاهتمام بالتطوير لجهاز PlayBook اللوحي إلى 13%. مما يزيد من تعقيد الحالة التي تعرفها RIM المنتجة لهواتف BlackBerry التي تعيش أحلك أيامها بعد سلسة من الانقطاعات في شبكتها وتراجع حاد لسعر أسهمها.

وكالعادة لا يزال اهتمام المطورين بنظامي iOS و Android عال جدا، حيث أبدى 91% من المطورين رغبة في التطوير للأول، و83% منهم رغبة في التطوير للثاني.

على صعيد آخر،  كشفت دراسة سابقة نشرتها Evans Data عن تحول اهتمام المطورين في أمريكا الشمالية من نظام Linux ليحط على نظام Mac OS، وهذا بسبب اتجاه أنظارهم إلى مجالات جديدة كالتطوير للهواتف الذكية والحوسبة السحابية.

حسب هذه الدراسة فإن نسبة المطورين الذين لا يزالون يعملون على نظام Linux في أمريكا الشمالية  تُقدر بحوالي 5.6%، في حين تصل نسبة نظرائهم على نظام Mac OS إلى 7.9%، أما نظام Windows فلا يزال يُحلق عاليا لوحده بنسبة 80%.

ما هي قراءتك لهذه الأرقام؟ وهل ستلعب أنظمة تشغيل الهواتف دورا في النظام الذي يختاره المطورون على حواسيبهم؟


عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google