البرامج الضارة على Android تشهد نموا يُقدَّر بنحو 472% خلال ثلاثة أشهر فقط

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 40 ثانية

“ما الذي يحدث لما يصبح بإمكان الجميع كتابة تطبيقات ونشرها على Android Market؟ الجواب هو زيادة عدد البرامج الضارة  بنحو 472% منذ شهر يوليو الماضي”. هكذا افتتحت Juniper Global Threat دراستها التي تحذر من خطر البرامج الضارة على نظام Android.

android malware

ويشير التقرير إلى أن أزيد من نصف هذه التطبيقات هي Spywares تهدف إلى سرقة البيانات الشخصية الخاصة بمستخدمي الهواتف المستهدفة، كما تعرف التطبيقات التي تعمد إلى إرسال رسائل SMS إلى أرقام خاصة (مثل أرقام المسابقات التلفزيونية) التي تكون ذات أسعار غالية دون علم الضحايا انتشارا متزايدا.

وتلعب سياسة Google الحالية التي لا تفرض أية رقابة على التطبيقات المنشورة دورا مهما في انتشار التطبيقات الضارة على متجرها، كما أن إمكانية تحميل التطبيقات من متاجر ومواقع أخرى قد زادت الوضع تأزيما، على عكس متجر AppStore الذي يعرف قواعد جد صارمة، حيث تتم تجربة التطبيقات قبل قبولها على المتجر. كما أن AppStore يعتبر بشكل ما المتجر الوحيد الذي تتوفر فيه تطبيقات نظام iOS (إلى جانب متجر Cydia للأجهزة مكسورة الحماية).

ويؤكد تقرير آخر نشرته M86 Security Labs هذه الزيادة، حيث يشير إلى أن عدد التطبيقات الضارة على نظام Android تجاوز نظيرتها على نظام Symbian OS خلال النصف الأول من العام الجاري، ويقدر التقرير (الذي يستند إلى مصدر آخر) أن عددها يقدر بحوالي 7500 خلال سنة 2011، بعد أن كان في حدود 2500 العام الماضي.

يحدث ذلك في ظل الزيادة الكبيرة التي تعرفها الهواتف الذكية المجهزة بنظام Android ، فحسب آخر تقرير نشرته Gartner فإن حصة نظام Android من سوق الهواتف الذكية تقدر بحوالي 52%، بعد أن كانت تقدر بنسبة 25% العام الماضي. في حين تراجعت حصة iOS لتستقر عند حدود 15%.

Gartner 3Q 2011 mobil market share

هل تُفضل سياسة Google المفتوحة رغم المخاطر التي تترتب عن ذلك؟، أم أن عامل أمان النظام يجعلك تفضل سياسة Apple الصارمة؟


عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google