متفرقات: أرقام قياسية جديدة لخدمة Amazon S3، نظام Siri على Android وخواص جديدة على Google+

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 5 دقيقة و 10 ثانية

في الكثير من الحالات هناك أخبار لا تستدعي كتابة “موضوع جديد” يخصها لوحدها، إلا أن هناك أخبار رغم “صغرها” فإن محتواها مهم ومفيد، ولكي نوازن بين هذا وذاك نقدم إليكم جملة من المختصرات التي عرفها عالم التقنية خلال الأسبوع الماضي.

 Amazon و566 مليار شيء (Object) مخزن على خدمة التخزين السحابيS3


يبدو أن Amazon تريد إمتاعنا بعرض لقوة خدماتها السحابية وخطتها الشهيرة S3، فقد أعلنت في وقت سابق هذا الأسبوع أن عدد ما خزن في خوادم هذه الخدمة قد بلغ رقم 566 مليارا، رقم كبير بكل المعايير يبين أن عملاق التسوق الأمريكي ثبّت أذرعه التي مدها لمجالات أخرى غير تلك التي اشتهر بها، فمنذ دخوله مجال التخزين السحابي ورقم أعماله وعدد تخزيناته في ارتفاع مستمر. هذا الإعلان يعتبر دليلا على ثقة المستخدمين في خدمته ودعوة قوية لكل من لم يستعمل الخدمة بعد. لكن هذا لا ينسينا أن خدمته قد واجهت انقطاعا وتوقفا كبيرا منذ مدة آخذة معها مواقع كاملة مثل موقع http://hootsuite.com الذي يعتمد بشكل كلي على خدمة  S3. شأنه شأن مواقع مثل  Dropbox و Yelp (الذي يخزن آراء 18 مليون عميل في خوادم Amazon)، إلى جانب وكالة الفضاء الأمريكية NASA.

وتعتبر خدمات Amazon لتخزين البيانات الأرخص على الإطلاق بثمن يتراوح ما بين 0.140  دولار و 0.037 دولار لكل 1 Gb من البيانات لحزمة.

Siri على هواتفAndroid

الكل سمع ببرنامج Siri الذي جهز أحدث هواتف iPhone والذي هو عبارة عن مرشد ومساعد صوتي لمستخدم الهاتف. حسنا ملاك  iPhone  لن يستمتعوا لوحدهم بهذه التقنية، حيث تم إطلاق الإصدار Alpha من Iris المماثل له على نظام Android. العجيب في الأمر أن Iris لم يستغرق من مطوره سوى 8 ساعات لكتابته.

Iris في إصداره Alpha متوفر للتحميل من هنا.

 Google+ وحزمة تغيرات ومزايا جديدة :

تواصل Google تطويرها لطبقتها الاجتماعية Google+ وتزويدها بالمزيد من الخصائص الجديدة، حيث كشفت عن أمرين جديدين: الأول قد يناقض أحد مبادئ الطبقة الرئيسية، فمنذ اليوم الأول و Googleتعلنها وبكل صراحة: إما ان تستعمل اسمك الحقيقي أو لا تقرب شبكتنا. إلا أنها راجعت نفسها في مسألة الأسماء المستعارة وأعلنت أنها ستتيح للأعضاء استعمال طرق أخرى للتعريف عن أنفسهم (بأسمائهم المستعارة مثلا). وقد يعود تراجع Google عن سياستها السابقة إلى وجود شخصيات معروفة بشكل أكبر بأسمائها المستعارة على الإنترنت مثلما هو الحال مع  MuscleNerd عضو فريق DevTeam الذي سبق وأن غرد بخصوص توقيف Google لحسابه على Google+ لأنه يستعمل اسما مستعارا.

أما الميزة الثانية فهي دعم Google Apps  حيث أنه من المنتظر أن تربط الطبقة الاجتماعية بتطبيقات Google في القريب العاجل مثلما صرح به Vic Gundotra (الذي يشغل منصب SVP of social) خلال مؤتمر The web 2.0 Summit الذي أقيم في سان فرانسيسكو خلال الأسبوع الماضي.

 متجر Android Market يتجاوز حاجز نصف مليون تطبيق

تجاوز متجر تطبيقات Android Market حاجز نصف مليون تطبيق، وأصبح بذلك أقرب ما يكون من عداد AppStore حيث لم يعد الفارق ما بين المتجرين سوى 100 ألف تطبيق.

في المقابل تواجه 37% من التطبيقات المضافة إلى متجر تطبيقات Android الحذف، إما على أيدي مطوريها أو على أيدي Google. وتُرجع Research2guidance سبب ذلك إلى طبيعة المتجر المفتوحة والتي تسمح بإضافة تطبيقات تجريبية أو في مراحلها الأولية فقط، عكس ما يحدث على AppStore والذي يُعرف بسياسته الصارمة المفروضة على كافة التطبيقات المقترحة عليه.

 نختم جولتنا مع هذا الخبر الخفيف الذي يفيد بأن حركة احتلال Wall Street أنتجت أكثر من 100 ألف HashTag على Twitter حسبما ذكره موقع the next web مستندا إلى هذه التغريدة.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+4Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

عبد الحفيظ ، مدون وطالب جامعي جزائري، مهتم بالبرمجة والتصميم، متتبع لأخبار جوجل وشركات التقنية عموما، أدور في فلك أخبار التقنية وسكريبتات إدارة المحتوى، مدمن لـ Google+ وTwitter

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • شكرا على هذه الأخبار المتفرقة، و أكثر ما جذبني فيها هو الخبر المتعلق بأمازون فهذه الشركة صاعدة بقوة في شتى المجالات

  • يبدو أننا سنرى منافسا للسيري

  • سيري أدهشني فعلا ! و لحد الآن ليس له نظير على اندرويد ، لكن قر جربت إيريس ( و هو إصدار ألفا) لكنه مازال في البيضة!
    أنصحكم بتجريب فويس أكشن “جيني ” أكتر نضجا !
    https://market.android.com/details?id=com.pannous.voice.actions.free&feature=search_result