Google تكشف عن لغتها البرمجية الجديدة Dart الخاصة بتطبيقات الويب

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 16 ثانية

Google تكشف عن لغتها البرمجية الجديدة Dart الخاصة بتطبيقات الويب

كما سبق وأن أشرنا إليه من قبل، قامت Google  بالكشف عن لغة Dart البرمجة الجديدة المخصصة لبناء تطبيقات الويب. اللغة التي تقول عنها أنها بنيت لتكون في منتهى البساطة و الكفاءة، والجمع أيضا بين مميزات هذه اللغة (التي تصفها بالقوية) مع مميزات لغات برمجة أخرى.

وكما أشير إليه على مدونة googlecode الرسمية فإن أهداف هذه اللغة تتمثل في :

  •   إنشاء لغة منظمة ومرنة لبرمجة تطبيقات الويب .
  • جعل لغة Dart مألوفة وطبيعية وسهلة للمبرمجين وبالتالي جعلها سهلة التعلم .
  • التأكد من أن لغة  Dart ستوفر أداء عاليا في جميع متصفحات الويب الحديثة و مختلف البيئات بداية من الأجهزة المحمولة الصغيرة وصولا إلى الخوادم.

Google لم تضيع أي وقت  ويبدو أنها حضرت نفسها ولغتها جيدا ، حيث فتحت مصدر اللغة، وجعلته متوفرا إلى جانب أدواتها التطويرية على الموقع الرسمي للغة : http://www.dartlang.org/

إمكانيات لغة Dart الجديدة تبدوا كبيرة ، فهي -كما تصفها Google-  ستكون مثالية لكتابة تطبيقات الويب الكبيرة، كما أنها تستهدف جميع الفئات، من المطورين الفرادى مرورا بالفرق البرمجية الكبيرة ووصولا إلى مبرمجي الدول و الحكومات، نعم مبرمجي الدول و الحكومات.

لغة Dart تنفذ بطريقتين متخلفتين: إما عن طريق آلة افتراضية كما هو حال لغة Java أي أنها لغة مفسرة ، أو عن طريق محرك JavaScript باستخدام مترجم يقوم بترجمة الكود المكتوب بلغة Dart إلى JavaScript.

يذكر أن لغة Dart و آلتها الافتراضية غير مدمجتان حاليا مع متصفح Google Chrome ، و لكن Google تعتزم العمل على ذلك في المستقبل ، كما أنها لا تدعم اللغة العربية بعد تدعم اللغة العربية، يمكنكم تجربة ذلك على هذا الرابط.

يمكنكم الاطلاع على اللغة و تجربتها و تطبيق شيفراتها البرمجية و مشاهدة النتائج حية على المستودع الرئيسي لها : http://www.dartlang.org/

بعد تجربتها لها، ما هو انطباعك عنها ؟ وهل ستكون فعلا لغة مثالية لكتابة تطبيقات الويب الكبيرة ؟ أم أنها ستكون مجرد لغة أخرى ستصارع من أجل البقاء ؟ وهل رعاية  Lars Bak لها كافية لجعلها تلقى الصدى اللازم ؟

و لماذا تقوم Google بحجز أكثر من اسم نطاق للغتها الجديدة ( dartlanguage.com – dartlang.com – dart-lang.com – googledart.com).


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+17Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0
وسوم: DartGoogle

عن كاتب المقال:

عبد الحفيظ ، مدون وطالب جامعي جزائري، مهتم بالبرمجة والتصميم، متتبع لأخبار جوجل وشركات التقنية عموما، أدور في فلك أخبار التقنية وسكريبتات إدارة المحتوى، مدمن لـ Google+ وTwitter

تابع الكاتب على:
Twitter +Google