مختارات من أخبار Google خلال هذا الأسبوع

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 5 دقيقة و 17 ثانية

مختارات من أخبار Google خلال هذا الأسبوع

نعود إليكم  من جديد مع ملخص لأهم أخبار Google خلال الأيام الماضية والتي تخص هذه المرة بشكل أساسي متصفح Chrome، شبكة Google+ وخدمة التدوين Blogger

Chrome

مرّت 3 أعوام على إطلاق أوّل إصدار لـChrome. الإصدار الأوّل للمتصفّح كان يدعم Windows فقط، ثمّ أصدرت نسخ تجريبيّة في وقت لاحق لنظام OS X وتوزيعات Linux.

عرضت Google في تدوينة لها بهذه المناسبة مراحل تطوّر Chrome خلال 12 شهرًا مضى:

  1.  تحسين محرّك Javascript لمزيد من السّرعة، وتقديم واجهة الإعدادات الجديدة الّتي تسمح بالبحث ضمن الإعدادات. وكذلك ميزة البحث والتحميل المباشر للصّفحات Instant، وميزة المعالجة المستبقة Prerendering، أيّ معالجة الصفحة الّتي يتوقّع أنّ يزورها المستخدم فيما بعد، والّتي بُنيت عليها ميزة أخرى وهي Instant Pages لتحميل أوّل نتيجة في نتائج بحث Google.
  2. دعم المعاينة قبل الطّباعة، وهي ميزة انتظرها المستخدمون طويلاً، ويُضاف لها إمكانيّة إنشاء ملف PDF من الصّفحة.
  3. رمز (icon) جديد للمتصفّح يتوافق مع البساطة والسّرعة، كما تقول الشّركة.
  4. قارئ ملفّات PDF وFlash player مدمجان بالمتصفّح ومحميّان باستخدام Sandbox. مشغّل Flash محميّ فقط في Windows. وتحسينات اخرى في حماية الملفّات المحمّلة.
  5. Chrome Web Store أو سوق Chrome الإلكترونيّ الّذي يحوي مئات من تطبيقات الوِب والملحقات (منها ما هو مجّانيّ، ومنها المدفوع).
  6. دعم تقنيّة WebGL وهي تقنيّة مفتوحة المصدر تسمح برسم الأشكال ثلاثيّة الأبعاد ضمن المتصفّح ودون الاعتماد على برنامج أو ملحق خارجيّ مثل Flash. جرّب Google Body لتعرف أكثر!
  7. دعم الواجهة البرمجية للإدخال الصّوتيّ في HTML5، والّتي طبّقتها Google في محرّك البحث وفي الخرائط وغيرهما.
  8. تطوير التّسريع ببطاقة الرّسوم (Hardware acceleration) بدل وحدة المعالجة المركزيّة CPU، وهو ما يسمح بدعم ألعاب وبرامج تحوي عناصر كثيرة ثلاثية البعد دون أن تتباطئ معالجتها.
  9. إطلاق نسخة من Chrome للشّركات وجهاز Chromebook.

كما أطلقت الشّركة موقعًا يعرض تطوّر تقنيات الويب منذ نشوئه بطريقة تفاعليّة وشرح مختصر.

وبالاستفادة من ميزة التخزين دون اتصال المتوفّرة في HTML5 أصدرت Google نسخة من Gmail تعمل دون اتّصال بالإنترنت، حيث يقوم المتصفّح بتحميل الرّسائل الواردة أثناء اتّصالك ليخزّنها، وكذلك يقوم بتخزين الرّسائل الصّادرة ليرسلها عند عودة اتّصالك بالإنترنت.

وكذلك دعمت Google هذه الميزة في كلّ من Docs وCalendar لكن دون إصدار تطبيق منفصل، بل يكفي أن تفعّل الميزة في كلّ منهما ثمّ يباشر المتصفّح بالتّحميل. في Google Docs يمكنك فقط قراءة المستندات دون اتّصال، ولا يمكنك تعديلها بسبب ما قد يحدث من مشكلات عندما يقوم غيرك بتعديل المستند نفسه خلال فترة وجودك بلا اتّصال.

هذه الميّزات متوفّرة فقط لـChrome حاليًّا.

Google+

  • تنوي Google توفير ميزة مشابهة لميزة “المستخدمين المقترحين” في Twitter، بحيث إذا كان عدد متابعيك أكثر من 100 ألف على Twitter، فسيعرض ملفّك الشّخصيّ في Google+ ضمن قائمة الأسماء المقترحة. ربّما تُصنّف الأسماء بحسب الاهتمامات. لكن هذه الميزة ما زالت غامضة ولا يُعرف متى ستقدّم.
  • وتجرّب Google أيضًا تقديم ميّزات جديدة في الملفّات الشّخصيّة كعرض اقتراحات لأسماء الجامعات والأماكن الّتي درست فيها… إلخ. ويبدو أنّ هذه خطوة نحو إتاحة Google+ للشّركات أيضًا.

منتجات أخرى

بدأت Google في نشر الواجهة الجديدة لمنصّة التّدوين الشّهيرة Blogger، الواجهة كانت من قبل متاحة للتّجريب، أمّا الآن فستصبح هي الافتراضيّة. من خلال تجربتي للواجهة الجديدة، قرّرت ترك WordPress لأنّ الواجهة الجديدة في Blogger بسيطة وتلبّي حاجتي دون تعقيدات.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+7Share on LinkedIn2Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

محمّد فوّاز عرابي: مدوّن سوريّ، مهتمّ بالإعلام الاجتماعيّ والمصادر المفتوحة. وطالب طب أسنان أيضًا!

  • روعة يا قوقل على الاداة
    سيرى وعين الله ترعاك