خلاف بين Facebook و Apple يؤخر الإعلان عن تطبيق Facebook على iPad رغم جاهزيته منذ أشهر

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 38 ثانية

خلاف بين Facebook و Apple يؤخر الإعلان عن تطبيق Facebook على iPad رغم جاهزيته منذ أشهر

كشف موقع Techcrunch أن تطبيق Facebook على أجهزة iPad جاهز منذ شهر مايو الماضي، ولم ينشر بعد بسبب خلاف واقع بين Facebook وApple وذلك حسبما أشار إليه Jeff Verkoeyen مطور التطبيق على مدونته الشخصية.

تظهر أولى ملامح الخلاف بين الشركتين لدى إطلاق Apple لشبكة Ping الموسيقية “الاجتماعية” العام الماضي حيث أنه كان من المنتظر أن تُشرَك Facebook في الأمر. ثم تأكد الخلاف بعد أن أدارت Apple ظهرها للشبكة الاجتماعية وفضلت التعامل مع Twitter وأولته اهتماما كبيرا، حيث تم تضمين العصفور الأزرق بشكل متقدم في الإصدار 5 من نظام iOS.

بالرغم من ذلك فإن Apple لا تزال ترغب في أن تعمل Facebook على توفير تطبيق خاص بأجهزة iPad، حيث يشير موقع TechCrunch أن تطبيق Facebook على iPhone هو الأكثر تحميلا على AppStore، كما أن تطبيقات Facebook غير الرسمية على iPad تشهد رواجا كبيرا بالرغم من النقائص التي تعرفها.

وما زاد الطين بلة هو مشروع Spartan الذي تعمل عليه Facebook منذ مدة والذي يهدف إلى توفير منصة لبرمجة تطبيقات بلغة HTML5. مما يعني أن Facebook ستفتح المجال أمام هذه التطبيقات التي تنفد مباشرة من خلال المتصفح لتعمل على أنظمة iOS من دون أن تمر على متجر تطبيقات AppStore ومن دون أن تحصل على مباركة Apple. بعبارة أخرى، فإن كل التعاملات المالية التي ستتم من خلال Facebook Credits  ستكون في منأى عن أيدي Apple التي لا تقتطع نسبة من ثمن بين التطبيقات على متجرها فحسب وإنما تقوم بنفس الأمر مع عمليات الشراء (أو دفع حقوق الاشتراك) التي تتم داخل التطبيقات أيضا. كما أن مشروع Spartan سيوفر عناء كتابة تطبيق خاص بكل نوع من الهواتف الذكية و ستصبح هناك توافقية ما بين نظامي iOS و Android.

وحسب موقع TechCrunch دائما فإن هناك من المؤشرات ما يدفع إلى الاعتقاد أن Apple تشارك حاليا في مشروع Spartan ويرجح الموقع أن تكون Apple قد غيرت رأيها في تطبيقات HTML5  بحيث أنها لم تعد تنظر إليها كتهديد للتطبيقات الكلاسيكية. أو أنها تود أن تفتح المجال لتوفير تطبيقات Facebook الشهيرة على جهازها اللوحي.

لم تفوت TechCrunch الفرصة لتوضح أن Google مستفيدة بشكل غير مباشر من مشاكل Facebook مع Apple، حيث أن Verkoeyen الذي كان يعمل على برمجة تطبيق Facebook على iPad انتقل ليعمل حاليا لدى Google.

من المنتظر أن يتم الإعلان عن تطبيق Facebook لأجهزة iPad خلال مؤتمر Apple (الذي ستكشف فيه عن iPhone 5) الذي سيعقد في الرابع من أكتوبر القادم.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+6Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • خلاف شركات عملاقه هههه

    بالتوفيق

  • بصراحة بصراحة : الله يقوي شيطانهم ….