مختصر مؤتمر F8 الخاص بـ Facebook ، نحو نظام تشغيل اجتماعي؟

ضمن التصنيفات: Web ،أخبار الشركات ،عام.
الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 44 ثانية

مختصر مؤتمر F8 الخاص بـ Facebook ، نحو نظام تشغيل إجتماعي؟

عقد Facebook مؤتمره السنوي F8 البارحة في San Francisco، وقد جاء بكثير من التحديثات “الجذرية” (إن صحت تسميتها كذلك)،  ما جعل البعض يؤول التغييرات الحاصلة أو المتوقع إلى نية التوجه إلى نظام تشغيل اجتماعي مثلما تشير إليه دراسة حديثة أعدتها ABI Research،، سنحاول عمل F5 لما حدث البارحة، ونلخص أهم ما جاء فيه.

Facebook… قاب قوسين أو أدنى من حاجز 800 مليون مسجل

أول الأخبار هو وصول عدد المسجلين إلى 750مليون، منهم أكثر من 500 مليون يتصلون يوميا، والشبكة في نمو متزايد.

Timeline profile

كما تم الكشف عن تحديث جديد، ولعله أكثرهم في إحداث الضجة،  والذي أطلق عليه اسم TimeLine (ألا يذكركم ذلك بعصفور… لونه أزرق…)، وهو طريقة جديدة في رؤية الملفات الشخصية للمسجلين، فقد تم إعادة تصميمه ليسمح بالترتيب الزمني للحظات التي مر بها المسجل في حياته، عبر صور، أماكن، تحديثات الحالة وفيديوهات، كما يمكن عرض ما تم نشره في سنة معينة.

يمكن تفعيل الملف الشخصي الجديد باتباع هذه الخطوات من هنا.

أفعال جديدة بانتظار التصريف!

حيث لم يكتف Mark Zuckerburg بزر الإعجاب “I like”، بل سيتم طرح أفعال جديدة مثل: “watch”، “Hike”، “Cook”، “Bike”، “Listen” أو “Read” هل نسيت شيئا؟ ربما الرقص!

Spotify + Facebook

حيث انضمت منصة Spotify  الخاصة بالموسيقى إلى Facebook بأثر من 15 مليون مقطع، وسيتم دمجها ليمكن حين ذاك تشغيل الملفات الصوتية مباشرة دون مغادرة Facebook ومشاركة نفس المقطع مع صديقك، أرجو أن تستغلها تطبيقات القرآن وغيرها في إضافة أشياء مفيدة.

Open Graph

لا مزيد من “Facebook Connect”، فستعمل Facebook باستبداله ببروتوكول وواجهة برمجية API جديدين، والغرض من Open Graph هو مساعدة دمج المواقع الخارجية مع Facebook قدر المستطاع، حيث سيسمح لهم بالـ auto-login أو الدخول/التسجيل التلقائي، حتى وإن كانت هذه أول زيارة للموقع، مما سيطرح مشكل خصوصية آخر.

من المواقع التي دمجت Open Graph لحد الآن Docs.com التابع لـMicrosoft، وكذلك Pandora و Yelp.

Social Plugins

حيث سيعمل الـ Facebook على تطوير إضافات خاصة بأصحاب المواقع، تسمح للزوار بمتابعة نشاطات الأصدقاء من على الموقع ومن دون مغادرته، مع تجاوز عقبة تسجيل الدخول، ولعل أقرب مثال لتوضيح الفكرة هو زر Like في مختلف المواقع، لكن سيتم توسيع الفكرة لتشمل إضافات أخرى.

هذا أهم ما جاء في المؤتمر، يمكن الإطلاع على التفاصيل من الصفحة الرسمية من هنا.

ما رأيك في هذه التغيرات؟ وما محل Google+ من الإعراب ؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook
Facebook
37Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
0Share on LinkedIn
Linkedin
Buffer this page
Buffer
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
0Share on Tumblr
Tumblr
0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.