Amazon Kindle Fire قارئ إلكتروني متطور أم جهاز لوحي متخلف؟ أم هو نوع جديد من الأجهزة الالكترونية؟

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 4 ثانية

Amazon Kindle Fire قارئ إلكتروني متطور أم جهاز لوحي متخلف؟ أم هو نوع جديد من الأجهزة الالكترونية؟

كشفت Amazon عن جهازها الجديد Kindle Fire وهو الجهاز الذي من شأنه أن يلعب دورا مهما في سوق “الأجهزة المسطحة”، فلا هو بالجهاز اللوحي الذي يراد به منافسة الأجهزة اللوحية الحالية خصوصا من ناحية العتاد، ولا هو بمنافس القارئات الالكترونية والتي يتقدمها أخوه الصغير Kindle  نظرا للمزايا الإضافية الموجودة فيه. كما أننا نلاحظ نفس الأمر على سعره والذي يتوسط أسعار هذين الصنفين من الأجهزة حيث يقدر بـ199 دولار أمريكي.

ولم تُخفِ Amazon نيتها في التغريد خارج سرب الأجهزة اللوحية، حيث أعلنت على لسان مديرها التنفيذي Jeff Bezos:

لا نعتقد أن Kindle Fire عبارة عن جهاز لوحي، بل ننظر إليه على أساس أنه خدمة.

و سيحصل كل من سيشتري جهاز Kindle Fire على شهر مجاني من خدمة Amazon Prime  التي تتيح له الحصول على العديد من المحتويات بشكل مجاني. إلى جانب الاستفادة من باقي خدمات Amazon مثل خدمة التخزين في السحاب التي ستغطي عن محدودية مساحة التخزين التي يوفرها الجهاز والمقدرة بـ8 Gb.

يأتي جهاز Kindle Fire مجهزا بنظام Android 2.2 بواجهة “مكتبية” معدة خصيصا له ، إلى جانب متصفح Silk الذي يجعل التصفح أسرع بشكل أكبر نظرا لحفظه الصفحات على خوادم Amazon قبل إرسال صفحة محسنة إلى جهاز المستخدم. ما يسمح لـAmazon معرفة الكثير على كل مستخدم ، وهو الأمر الذي سيطرح من دون شك مسألة خصوصية الأفراد من جديد، ويعيد إلى الأذهان مسألة خرق خصوصية مستخدمي جهاز Kindle فيما يتعلق بخاصية Popular Highlights التي تستخدمها الشركة لاستخراج النصوص التي يحفظها المستخدمون على الكتب التي يطالعونها وذلك للترويج لها.

في المقابل ستواصل Amazon تسويق أجهزة Kindle الكلاسيكية، حيث أنها كشفت عن إصدار جديد منها متوفرة على 3 أصناف: Kindle العادية (من دون لوحة مفاتيح) التي ستسوق بسعر 79 دولار، إلى جانب  Kindle Touch بشاشة تعمل باللمس والتي ستسوق بسعر 99 دولار لصنف Wi-Fi وبسعر 149 دولار لصنف 3G.

في رأيك هل ستلتهم أجهزة Kindle Fire جزءاً من حصة iPad بالرغم من كونه منافسة غير مباشرة له؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+5Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • السلام عليكم

    أرى أن كندل فاير لا يقل من ناحية المواصفات عن الايباد 2 عدا عدم توفره على كامرة بلوتوث و جي بي اس ، كما أن سعره أقل من نصف سعر الايباد.

    منافس محترم : )

  • كيف تقول ان نسخة النظام 2.2 والشركة لم تعلن عن ذلك

  • نعم ستلتهم أجهزة Kindle Fire جزءاً من حصة iPad
    والسعرمناسب

  • Comparing the iPad 2 vs Kindle Fire vs Nook Color

    lock here:

    http://osxdaily.com/wp-content/uploads/2011/09/kindle-fire-vs-ipad-vs-nook.jpg