المدير التنفيذي لـ RedHat مخاطبا Google وFacebook: “أنتم مدينون لـ Linux وللمصادر المفتوحة”

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 22 ثانية

المدير التنفيذي لـ RedHat مخاطبا Google وFacebook: “أنتم مدينون لـ Linux وللمصادر المفتوحة”

ماكان لـGoogle و Facebook وغيرها من شركات الـ web 2.0 أن يوجدوا ويحققوا النجاح الذين هم عليه الآن لولا Linux والمصادر المفتوحة ،  يقول Jim Whitehurst المدير التنفيذي لشركة RedHat    ، إثر مؤتمر LinuxCon الذي يجري هذا الأسبوع.

في خطاب وكأن لسان حاله يقول “ردوا الجميل”، أشار Whitehurst أن مجموع الابتكارات الزهيدة والمساهمات الكثيفة التي يوفرها الـ Linux هي التي منحت Google و Facebook هذا النجاح الكاسح، وهم مدينون له وليس للتكنولوجيا في حد ذاتها، كما وأضاف أن الخطط التسويقية تعمل فقط إذا أردت بدأها بابتكارات زهيدة ورخيصة، فإن لم تستطع أن تبتكر بزهد، فإن كَمَّ الابتكارات سيتدنى ، “فهل كان بإمكان Facebook البناء والتدرج ببنيته التحيتية من دون Linux والمصادر المفتوحة؟” يضيف Whitehurst ويزيد “إن الويب 2.0 ما كان له أن يكون لما عليه اليوم لولا النموذج التسويقي لـ Linux .

كما وصرّح أن RedHat حققت عوائد بزيادة 400% خلال العشر سنوات الماضية في حين انحدرت تلك الخاصة بـ Microsoft ، فـ RedHat مستفيد كبير من المصادر المفتوحة، لكن كل من Wall Street trading platforms، Facebook، Google  والشركات السحابية أكثر استفادة،  منها مع العلم أن 75% من تبادلات البورصة تعمل على Linux.

ويضيف، أن المشاريع مفتوحة المصدر أقوى في تحديد تكنولوجيات الجيل القادم من تلك التقليدية التابعة للشركات وأعطى مثالا بـ Hadoop  و Cassandra وحسب قوله “يحدث الابتكار أولا في المصادر المفتوحة ثم ينتقل للشركات، لتعمل على استخدامه”

– هل توافقه الرأي؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+7Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.

  • بكل تأكيد اوافقه الرأي 🙂

  • نعم على قوقل خصوصاا أن ترفع قبعتها تحية للمصادر المفتوحة، وجل منتوجاتها مبنية على المصادر المفتوحة، وأشهرها أندرويد

  • لا اوافقه تماما ، فلكل من جووجل ، ياهو ، الفايس بووك ، امازون و غيرهم نسخ خاصة بهم من لينيكس
    و رد الجميل ليس مطلوبا فهم وفروا عالما مجانيا و ذا رخص مفتوحة تتيح لاي شخص او مؤسسة التعديل و الإستفادة دون الرجوع للمنتِج الأم ، لكن مثل جووجل
    لا ينسى الجميل …

    • هل تدري ما تقول؟


  • عبد الحفيظ:

    لا اوافقه تماما ، فلكل من جووجل ، ياهو ، الفايس بووك ، امازون و غيرهم نسخ خاصة بهم من لينيكس
    و رد الجميل ليس مطلوبا فهم وفروا عالما مجانيا و ذا رخص مفتوحة تتيح لاي شخص او مؤسسة التعديل و الإستفادة دون الرجوع للمنتِج الأم ، لكن مثل جووجل
    لا ينسى الجميل …
    1  4

    مع نفسك