هل سيؤثر تراجع مؤشر Nasdaq على دخول الشركات التقنية إلى البورصة؟

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 25 ثانية

هل سيؤثر تراجع مؤشر Nasdaq على دخول الشركات التقنية إلى البورصة؟

عرف مؤشر Nasdaq بداية هذا الأسبوع تراجعا مهما قُدِّر بنحو 07% خلال يوم واحد و11% منذ بداية السنة الجارية، وعرفت العديد من الشركات التقنية العالمية تراجعا في قيمة أسهمها.

فعلى سبيل المثال سجَّل سهم Apple تراجعا يقدَّر بـ 5.46%  (20 $) وتراجع سعر سهم Google بنسبة 5.7%، أما الخاسر الأكبر فكانت الشركات التقنية جديدة العهد بالبورصة، حيث لم تشفع النتائج الجيدة التي حققتها LinkedIn مؤخرا لسهمها الذي تراجعت قيمته بنسبة 16%، في حين تراجع سهم الشبكة الاجتماعية Renren  (Facebook الصيني)  بنسبة 11%.

هذا الوضع دفع المحللين (اقرأ تحليل جريدة LeMonde الفرنسية) إلى التساؤل عن جدوى دخول شركات تقنية جديدة إلى معترك البورصة، وتتوجه أنظارهم تلقاء Facebook و Zynga. فإن كانت Zynga بحاجة إلى دخول البورصة لجلب استثمارات جديدة تمكنها من تطوير خدماتها، فإن Facebook ستجد نفسها في القريب العاجل مجبرة على الدخول إليها في هذا الظرف السيء، حيث أن القوانين الأمريكية تنص على وجوب دخول الشركات التقنية البورصة إن تجاوز عدد مستثمريها حاجز 500 مستثمر.

وتأتي هذه التراجعات في ظل بوادر أزمة اقتصادية جديدة بدأت في الظهور مؤخرا خاصة بعد تخفيض وكالة التنقيط Standard and Poor’s لتصنيف الولايات المتحدة إلى AA+، إضافة إلى بوادر أزمة مالية جديدة قد تعصف بأوروبا عبر بوابتي إيطاليا وإسبانيا.

هذا ولقد شهدت مؤشرات البورصات العالمية تحسنا ملحوظا اليوم، وسجلت بموجبها Apple رقما جديدا، حيث يشير موقع 9to5mac أن شركة التفاحة المقضومة أصبحت اليوم أعلى شركة من حيث القيمة السوقية، متجاوزة بذلك شركة Exxon Mobil البترولية.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+6Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google