HP: ما بين التخلي عن الأجهزة المكتبية، التخلص من نظام WebOS ومنتجاته وشراء شركة Autonomy Corporation

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 10 ثانية

HP: ما بين التخلي عن الأجهزة المكتبية، التخلص من نظام WebOS ومنتجاته وشراء شركة Autonomy Corporation

ليست وحدها Google التي تستغل “سكون” الصيف لإحداث تغييرات كبيرة، حيث خرجت HP عن صمتها معلنة عن ثلاث خطوات مستقبلية من شأنها تغيير مسار الشركة بشكل كبير.

فبالرغم من أن النتائج الفصلية للشركة تعتبر جيدة نسبيا (31.2 مليار دولار) حيث أنها سجلت تقدما طفيفا مقارنة بالسنة الماضية ، إلا أن ذلك لا يعني أن قرارات الشركة خلال هذا العام كانت صائبة، حيث تعتبر مبيعات منتجات نظام WebOS -الذي تحصلت عليه نتيجة شرائها لشركة Palm مقابل 1.2 مليار دولار– مخيبة للآمال، فمن بين 270 ألف قطعة من جهاز TouchPads التي طلبتها متاجر Best Buy، لم تستطع هذه الأخيرة من بيع سوى 25 ألف قطعة، أي ما يمثل أقل من 10%، وهي النسبة التي يشار أنها “مضخمة” بشكل ما، حيث أنها لا تأخذ بالحسبان عدد القطع التي أرجعها أصحابها.

ولقد قررت HP التخلص من كافة منتجاتها التي تعتمد على نظام WebOS من أجهزة لوحية (TouchPads) أو هواتف ذكية (Pre)، مُبقية على إمكانية تضمين النظام في أجهزة أخرى كالطابعات أو الحواسيب المحمولة، إضافة إلى إمكانية توفير النظام تحت رخص معينة (لم يتم الإفصاح عنها بعد) للشركات التي تود استغلال النظام.

في سياق متصل، تدرس الشركة حاليا خيار التخلي عن الأجهزة المكتبية حيث تشير إلى أن مجلس إداراتها قرر السماح بدراسة بكل الحلول الاستراتيجية الممكنة التي تخص قسم  Personnal Systems Group، مما يفتح الباب أمام خيار التخلص بشكل كلي من هذا القسم المسؤول عن الحواسيب الشخصية.

إن كانت HP تود التخفيف من حملها المتعلق بالأجهزة  (Hardware) ، فإنها في المقابل تواصل مسيرتها المتعلقة بالبرمجيات، حيث أعلنت في نفس البيان الصحفي عن شراء شركة Autonomy Corporation البريطانية  المتخصصة في الحلول البرمجية مقابل 10.3 مليار دولار، أي بسعر 42.11 دولار للسهم الواحد، وهو ما يمثل زيادة تقدر بـ 64% عن سعر السهم لدى إغلاق بورصة لندن يوم الأربعاء الماضي. ومن المتوقع أن يتم إنهاء حيثيات الصفقة قبل نهاية السنة الجارية.

هل أخطأت HP في شرائها لشركة Palm؟  وهل تتوقع أن يعاود نظام WebOS الظهور من جديد من خلال أجهزة تنتجها HP أو غيرها من الشركات؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+3Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google