العربية ستصبح اللغة الأكثر شعبية في البلدان العربية على الـ Facebook

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 20 ثانية

العربية ستصبح اللغة الأكثر شعبية في البلدان العربية على الـ Facebook

ارتفع عدد مستخدمي الـ Facebook في العالم العربي بنسب مثيرة للانتباه ، مما جعل اللغة العربية مؤهلة لتصبح اللغة الأكثر شعبية على الشبكة الاجتماعية، مهددة بذلك اللغة الإنجليزية مثلما تشير إليه صحيفة Jerusalem Post  الإسرائيلية ، رغم أنه لم يتم إطلاق الواجهة العربية للموقع إلا سنة 2009 . و قد ارتفع عدد مستخدمي الواجهة العربية للـ Facebook في هذه البلدان إلى 10 ملايين في غضون سنتين فقط.

أعمدة بيانية

و أشارت وكالة سبوت الشرق الأوسط للعلاقات العامة أن عدد مستخدمي الواجهة العربية للموقع نما بنسبة 175 ٪ في السنة و شهدت الجزائر أكبر ارتفاع بلغ نسبة 423 ٪ سنويا.
هذا و يمثل الـ 10 ملايين مستخدم للواجهة العربية حوالي 35 ٪ من مستخدمي الموقع في المنطقة و الذي ارتفع بنسبة 24% في شهر مايو 2010
و قد قدمت الوكالة بعض الإحصائيات أهمها :

  • 56 ٪ من مستخدمي الموقع في مصر يستخدمون الواجهة العربية
  • بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي تأتي السعودية في المرتبة الأولى حيث أن 41% من مستخدمي الموقع اختارو الواجهة العربية، في حين  لا تتجاوز هذه النسبة 17 ٪ في المملكة المغربية.
  • و في مؤخرة الترتيب نجد دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 10 ٪ ممن يستخدمون الواجهة العربية للموقع و يعود تدني هذه النسبة لأعداد الأجانب فيها.

هذا، و تشير بعض المصادر أن استعمال الـ Facebook في البلدان العربية لا يهدد اللغة الانجليزية فحسب، و إنما يتعداها إلى الصحف اليومية، حيث  يفضل الكثيرون الحصول على الأخبار عبر هذه الشبكة مستغنين بذلك عن اقتناء الجرائد اليومية.


وسوم: facebook

عن كاتب المقال: