WordPress.com تتعرض للقرصنة و سرقة بياناتها و شفرتها المصدرية

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 1 دقيقة و 46 ثانية

WordPress.com تتعرض للقرصنة و سرقة بياناتها و شفرتها المصدرية

أعلنت Automattic  الشركة الراعية لـ WordPress.com على لسان مؤسسها Matt Mullenweg عن تعرضها لعملية قرصنة تمت بعد أن تمكن المخترقون من الحصول على أعلى الصلاحيات الممكنة Root على مجمل خوادمها.

و تشير التدوينة التي تعلن عن ذلك أن كافة بيانات الخوادم كانت مكشوفة و معرضة للنسخ بما فيها الشفرات المصدرية ، حيث أنه و بالرغم من كون WordPress مجانيا و مفتوح المصدر إلا أن هناك بعض البرمجيات الحساسة التي تخص إدارة المدونات المجانية WordPress.com و المدونات VIP أمثال TechCrunch، New York Times و غيرهما.

لم تتوصل Automattic   بعد إلى أية بيانات تخص هوية المخترقين، و تطلب من زبائنها تغيير بيانات الدخول إلى مدوناتهم خاصة إن كانت مستعملة للدخول إلى أكثر من موقع، إضافة إلى استخدام كلمات سر قوية تحتوي أرقاما و رموزا.

للتذكير فقد سبق و أن تعرضت مدونات WordPress.com  هجوم DDoS منذ أزيد من شهر تسببت في تعطيل النشر على المدونات لبعض الوقت، قبل أن يتم تصحيح الوضع لاحقا.

هل زادت قوة المخترقين ؟ أم أصبحت وسائل الحماية الحالية غير كافية ؟ أم أن الشركات لم تعد تولي اهتماما كبيرا بالأمن و الحماية ؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • غريبة جدا ، اليوم انا ايضا كنت ضحية اختراق بسبب حصول المخترق على كلمة المرور عبر cpanel
    لا ادري كيف و من اين ، اكيد عبر جهازي
    الحمد لله المستضيف على اعلى قدرة و كان لديه الباك اب و استعدت السيطرة بعد لحظات ، ربنا يستر ، ما القادم ، اختراق و سرقة شفرة جووجل ؟؟؟

    • شاهدت موقعك وهو مخترق ، الغريب أنني أول مرة اشاهد صفحة اختراق بدون فرد للعضلات و وضع للاسماء والايميل و الكلمات البهلوانية ووو… لذا فالمخترق قد يكون …. 🙁

  • الله يساعد الي اخترقت مواقعهم وضاعت منهم 🙁
    انا سمعت انه مواقع كبيرة تم اختراقها وسرقة البيانات منها ايضا

  • Nassim

    غريبة كرة القدم , مع أن طرق الحماية تطورت بشكل كبير لكن دائما يبقى هناك ذلك خطأ أمني الفادح
    ( لم أنتبه سنة 2011 )