Red Hat تريدك أن ترفع القبعة لابنتها المدللة القادمة:)

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 58 ثانية

Red Hat تريدك أن ترفع القبعة لابنتها المدللة القادمة:)

أكيد نحن نتكلم عن Red Hat، لكن من هي الابنة المدللة ؟ .. إذا كنت من مناصري القبعة الحمراء، فحتما أنت عرفتها، ومن غيرها Fedora !، لكن هذه المرة فأنت من سيرفع قبعته الحمراء:p لما ستحويه الحسناء من ميزات قادمة، وقد أُريد للمُسمى أن يكون له اسما مناسبا للمناسبة فكان « Lovelock » …لكن تمهل ….. فليس كل ما يرجوه المرء يدركه -فورا- … تأتي الإصدارات متأخرة كالعادة:) لذلك فصبر جميل إلى غاية 10 مايو القادم، وقبل أن تهيج بي قريحتي وأهيّج بها في المقدمة، ننتقل إلى الجد:)

فقد تم الكشف عن الميزات الجديدة القادمة لـ Fedora 15، وقد حُملت هذه التحديثات على هيئة مشروع واعد من قبل Red Hat، ومن أبرز ما تم ذكره أنها ستكون مجهزة بـ Gnome 3.0 الذي طال انتظاره هو الآخر، وكذلك LibreOffice المنشق المتطرف عن Oracle الذي جعل من المكتب المفتوح حرا، ولا يُعلم بعد أي إصدارة ستشحن أهي 3.3.2 أم هي 3.4.0 ، ولم يتم الإشارة إلى Firefox الذي ستأتي الإصدارة 4 منه أواخر هذا الشهر.

أيضا ستأتي هذه الاصدارة بنواة Linux رقم 2.6.38 والتي ستشهد الترقيع المعجزة الذي يسرع تعددية المهام!

وفي ما يخص الأمن، فسيتم تجهيزها بجدار ناري متغير، ومن الآن لا حاجة لإعادة التشغيل بعد تغيير الإعدادات، كما سيُمكن المستخدم من إنشاء منطقة مشفرة للبيانات الخاصة به، وسيتم تأمين عمليات النفاذ إلى خوادم DNS عن طريق DNSSEC يشمل ذلك محطات العمل.

وعلى شكل نقاط سريعة:

  • سيتم ضغط النسخة الحية Live بشكل أفضل باستعمال خوارزمية LZMA
  • إدارة أفضل للطاقة بفضل PowerTOP 2
  • إدارة أحسن وأكثر مرونة لحزم RPM الجديدة في الإصدارة 4.9 RPM
  • إدراج خاصية الإكمال التلقائي للكملات، وهي فكرة -أراها جيدة- تقوم على اقتراح الإكمال التلقائي للكلمات أثناء كتابتها في الوقت الحقيقي، على شاكلة ما هو متوفر في طرفية الهواتف النقالة الحديثة، مما سيسمح بتسريح كتابة النصوص، لكن هذا لا يعلمك الإملاء:p.
  • سيستفيد المحترفون من نظام مطابقة البيانات LessFS
  • سيتم تجهيزها بنظام الملفات السحابي GlusterFS على وزن CloudFS.
  • نظام إدارة قواعد البيانات NoSQL Riak وإطار عمل Tryton
  • وللمبرمجين نصيب، فهذه -Fedora- جنتهم كما هو متداول، فستشهد هذه الإصدارة حضور GCC 4.6 ، GDB 7.3 ولغة Python 3.2، OCaml 3.12، Ruby On Rails 3.0.3 وأخيرا سيسعد مرتشفو قهوة Java أن Maven3 سيسجل حضوره أيضا.

يجدر الإشارة إلى أنه جزء من هذه التطورات قد يعلق إلى الإصدارة Fedora 16 في حال تأخرت الـ 15 عن إدراج كل هذا في الموعد المحدد

يمكن الاطلاع على قائمة الميزات الجديدة بأكملها ومتابعتها من هنا.

– ما رأيك عزيزي القارئ؟ هل أحسنت Red Hat “تدليلها” 😀 ؟ وهل تفكر في الانتقال إليها؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.

  • شكراعلى الخبر الجميل

  • شكرا علي االخبر
    في الاساس مستخدم فيدورا وانتظر 15 بفارغ الصبر بعد ان خيبت 14 آمالي في الثبات

  • أكثر من رائع .. بفارغ الصبر للتجربة .. :]

  • لينكس يفوز بشكل لا يمكن إيقافه.