بورصة قطر تتحول إلى حلول RedHat والمصدر المفتوح

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 15 دقيقة و 5 ثانية

بورصة قطر تتحول إلى حلول RedHat والمصدر المفتوح

في خبر جميل لمناصري المصادر المفتوحة جاءنا على شكل بيان صحفي – أنظر أدناه- يخص بورصة قطر Qatar Exchange، أن هذه الأخيرة قررت الانتقال إلى نظام Linux  وبالتحديد انتقلت من نظامي IBM AIX و Microsoft Windows إلى Red Hat Enterprise Linux،

كما ستعمد بورصة قطر على استخدام نظام Red Hat Network Satellite لترقيات النظام ونظام Red Hat Clustering لتعظيم وقت تشغيل نظام العمليات الحيوية. وتكامل نظام التداول مع نظم Oracle لتشغيل قواعد بيانات التداول ونظام Tomcat للحصول على واجهة استخدام على الويب.

ويعمل النظام على خوادم HP – DL 380 المثبتة على أرفف والتي تعمل بمعالجات Intel x86 وحسب ما ورد في البيان، فإن ذلك ساعدهم على تحسين مستويات المرونة في التشغيل كما أتاحت استراتيجية Red Hat مفتوحة المصدر لبورصة قطر خريطة طريق على المدى الطويل للبنية التحتية استنادًا إلى التقنيات مفتوحة المصدر، التي تتمتع بسهولة في الإدارة وفعالية في الحماية والتأمين. لقد كان نظام Red Hat Enterprise Linux – على قولهم – هو الاختيار المنطقي ليس فقط لأنه توافق مع هذه المعايير، بل لأنه أيضا النظام التقني المطبق في بورصة نيويورك، مما ساعد على سهولة التكامل وتفعيل التجانس والتماثل عبر البنية المعلوماتية للبورصتين.



وهذا البيان الصحفي نعرضه كما جاء:

بورصة قطر تتجه لحلول ريد هات لتطوير نظام التداول يتسم بالمرونة والأداء القوي

سوق الأوراق المالية الرائدة في منطقة دول التعاون الخليجي تنتقل من نظام AIX وWindows إلى نظام Red Hat Enterprise Linux للحصول على نظام تداول عالمي الأداء
دبي، الإمارات العربية المتحدة – 13 فبراير 2011 – أعلنت اليوم شركة ريد هات (رمزها في بورصة نيويورك: RHT)، وهي المزود الأول في العالم للحلول مفتوحة المصدر، أن بورصة قطر، سوق الأوراق المالية الرئيسية في قطر وإحدى كبرى أسواق الأوراق المالية في دول الخليج، قد اتخذت قرارًا بالانتقال من نظام IBM AIX  ونظام Microsoft Windows إلى نظام Red Hat Enterprise Linux لإنشاء نظام تداول عالي الأداء للمستثمرين في السوق القطرية.
تأسست بورصة قطر من خلال شراكة استراتيجية بين قطر القابضة ويورونيكست التابعة لبورصة نيويورك في يونيو 2009، وتتيح بورصة قطر للمستثمرين مزايا تداول الأوراق المالية بأداء عالمي المستوى، إذ تطبق البورصة أرقى نظم التكنولوجيا وأكثرها تطورًا بهدف الحفاظ على سرعة ودقة المعاملات. لتوفير هذا المستوى من الخدمة للمستثمرين على المستوى المحلي والدولي، ، تتطلب الأسواق والشركات بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات تمتاز بالاستقرار والثبات والتدرج والمرونة والأداء القوي مع التوفير في التكلفة، وذلك لتنفيذ التطبيقات الخلفية الأساسية ذات المهام والوظائف الحيوية وتشغيل نظام التداول الجوهري.
اختار فريق بورصة قطر الذي يضع معايير الحماية والتأمين والأداء عالي الكفاءة نصب عينيه شركة ريد هات لتصبح شريكهم التقني المعتمد من أجل بناء نظام المكاتب الخلفية وتكنولوجيا التداول الحيوية على نظام Red Hat Enterprise Linux ونظام Red Hat Network Satellite وتقنيات Red Hat Clustering للربط والمجموعات.
ساعد انتقال قواعد بيانات وتطبيقات التداول الأساسية لتشغيل المهام الحيوية في بورصة قطر من نظام IBM AIX إلى نظام Red Hat Enterprise Linux في تحسين مستويات المرونة في التشغيل، كما أتاحت استراتيجية ريد هات مفتوحة المصدر لبورصة قطر خريطة طريق على المدى الطويل للبنية التحتية استنادًا إلى التقنيات مفتوحة المصدر، التي تتمتع بسهولة في الإدارة وفعالية في الحماية والتأمين. لقد كان نظام Red Hat Enterprise Linux  هو الاختيار المنطقي ليس فقط لأنه توافق مع هذه المعايير، بل لأنه أيضا النظام التقني المطبق في بورصة نيويورك، مما ساعد على سهولة التكامل وتفعيل التجانس والتماثل عبر البنية المعلوماتية للبورصتين.
وقال جاسم بوكاشيشا، مدير تكنولوجيا المعلومات في بورصة قطر: “تنفذ بورصة قطر حاليا نحو 4000 آلاف عملية تداول يوميا وتتلقى 12 ألف أمر في اليوم، مما يجعل من نظام التداول تطبيقا أساسيًا للمهام الجوهرية التي تحتاج إلى العمل بكفاءة عالية مهما كانت ظروف الضغط”. وأضاف قائلا: “أي عطل غير مقصود غير مسموح به على الإطلاق، لهذا ينبغي علينا أن نثق في اختيار شريك التكنولوجيا المناسب الذي سيدعمنا. وقد قدمت شركة ريد هات حلاً يلائم المؤسسات الكبيرة ويتميز بالكفاءة في الأداء والقوة في الحماية والتأمين المؤكد، وذلك بسعر معقول ملائم دون الإخلال أو التضحية بمستوى الأداء”.
اختارت بورصة قطر نظام Red Hat Enterprise Linux لتشغيل تطبيقات التداول، مع الاستفادة من نظام Red Hat Network Satellite لترقيات النظام ونظام Red Hat Clustering لتعظيم وقت تشغيل نظام العمليات الحيوية. وعلاوة على نظام Red Hat، يتكامل نظام التداول مع نظم أوراكل لتشغيل قواعد بيانات التداول ونظام Tomcat للحصول على واجهة استخدام على الويب. ويعمل النظام على خوادم HP – DL 380 المثبتة على أرفف والتي تعمل بمعالجات إنتل x86 ووحدات التخزين المقدمة من شركة إتش بي أما شركة بروكيد فقد وفرت سويتشات التخزين الملحق بالشبكة. وفضلا عن ذلك، تم توفير التطبيقات من قبل يورونيكست تكنولوجيز التابعة لبورصة نيويورك، والنظام مجهز لتشغيل التطبيقات التي تم تطويرها داخليًا.
لمعرفة المزيد من المعلومات عن شركة ريد هات، يرجى زيارة الرابط www.redhat.com. لمعرفة المزيد من الأخبار، يرجى زيارة www.press.redhat.com.

– انتهى –

نبذة عن بورصة قطر

تأسست سوق الدوحة للأوراق المالية في عام 1995 ولكنها بدأت عملياتها رسميًا في مايو 1997. ومنذ ذلك الوقت، نمت البورصة لتصبح واحدة من كبرى أسواق تداول الأسهم والأوراق المالية في منطقة الخليج. وعقب الشراكة الاستراتيجية بين قطر القابضة ويورونيكست بورصة نيويورك في يونيو 2009، تم تغيير اسم سوق الدوحة للأوراق المالية إلى بورصة قطر، التي تضم حاليًا 43 شركة مدرجة ويبلغ إجمالي رأس مالها المتداول حوالي 400 مليار ريال قطري (ما يعادل 110 مليار دولار أمريكي). ويتمثل الهدف الأساسي لبورصة قطر في دعم اقتصاد قطر من خلال منح المستثمرين نظاما يستطيعون من خلاله التداول بنزاهة وكفاءة. توفر بورصة قطر للجمهور الوصول إلى معلومات السوق وتضمن الإفشاء السليم عن المعلومات وتطبيق تشريعات الأوراق المالية. تخضع بورصة قطر لهيئة  قطر للأسواق المالية. يرجى زيارة الرابط لمعرفة المزيد من المعلومات.
– انتهى –

نبذة عن شركة ريدهات:

شركة ريدهات Red Hat, Inc من كبرى شركات تزويد حلول المصادر المفتوحة في العالم، كما أنها إحدى الشركات الـ 500 المصنفة لدى مؤسسة S&P، ويقع مقرها في مدينة رالي بولاية نورث كارولاينا الأميركية، ولديها شبكة من 65 فرع ومكتب تغطي أرجاء المعمورة. وعلى مدار سبع سنوات متتالية صنف عدد كبير من مديري أقسام تقنية المعلومات ريدهات ضمن كبرى الشركات التي تقدم قيمة إضافية في مجال “الحلول الموجهة للمؤسسات” وذلك في استطلاع قيمة المزودين الذي تجريه مجلة CIO Insight Magazine بصورة سنوية. تقدم شركة ريدهات تقنيات عالية الجودة بتكلفة معقولة من خلال نظام التشغيل Red Hat Enterprise Linux الموجه للمؤسسات والشركات، بالإضافة إلى الحلول الافتراضية والتطبيقات والإدارة وحلول البنية الموجهة للخدمات (SOA) التي تتضمن Red Hat Enterprise Virtualization  وJBoss Enterprise Middleware. كما تقدم شركة ريدهات خدمات الدعم والتدريب والاستشارات لعملائها في مختلف أنحاء العالم. لمعرفة المزيد http://www.redhat.com.

تصريحات ذات طبيعة مستقبلية

وردت تصريحات في هذا الخبر الصحفي قد تعتبر “تصريحات ذات طبيعة مستقبلية” بموجب قانون إصلاح التقاضي في الأوراق المالية الخاصة الأميركية للعام 1995. وتقدم التصريحات ذات الطبيعة المستقبلية توقعات حالية لأحداث مستقبلية تستند إلى افتراضات معينة، وذلك يشمل كل عبارة لا ترتبط مباشرة بحقيقة ماضية أو حالية. وقد تختلف النتائج الفعلية بشكل كبير عن تلك المشار إليها في مثل هذه التصريحات المستقبلية، نتيجة لعوامل عديدة مهمة منها: المخاطر المرتبطة بتأخر أو نقص الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات أو المرتبطة بدمج عمليات الاستحواذ على الشركات وبالقدرة على تسويق المنتجات والتقنيات التي تم شراؤها بنجاح، إضافة إلى قدرة الشركة على المنافسة بفعالية، وبسبب عدم القدرة على حماية الملكية الفكرية للشركة بكفاءة ومخاطر انتهاك أو التعدي على حقوق الترخيص الخاصة بالملكية الفكرية لأطراف ثالثة أو في ما يتعلق بها، وكذلك بسبب تفاوت القدرة على تلبية ومحاكاة الطلب على منتجات ومبتكرات تقنية جديدة في إطار زمني معين، فضلا عن المخاطر المرتبطة بقابلية البيانات والمعلومات للتعرض للمخاطر الأمنية، وبسبب الإدارة غير الفعالة لنمو الشركة ولعملياتها الدولية، أو عدم القدرة على التحكم فيهما، إضافة إلى تذبذبات أسعار صرف العملات، وأيضا بسبب عدم اليقين والنتائج العكسية لعمليات التقاضي والتسويات مرتبطة بها، والتغييرات التي تتم على مناصب كبار المسؤولين أو الاعتماد عليهم، بالإضافة إلى عوامل أخرى يشتمل عليها تقريرنا السنوي الأحدث المقدم وفق الاستمارة رقم 10-K (يمكن الوصول إلى نسخ منها من خلال موقع هيئة الأوراق المالية الأميركية http://www.sec.gov)، بما فيها تلك العوامل التي تجدها تحت العناوين “عوامل المخاطرة” و”مناقشة الإدارة وتحليلها للظروف المالية ونتائج العمليات”. إضافة إلى تلك العوامل، فإن كلاً من الأداء والمحصلة والنتائج المستقبلية الفعلية قد تختلف اختلافا كبيرا بسبب عوامل أكثر عمومية تشمل (ولا تقتصر على) ظروف الصناعة والسوق العامة ونسب النمو والأوضاع الاقتصادية وتغيير الحكومات والسياسات العامة. وتمثل التصريحات ذات الطبيعة المستقبلية التي اشتمل عليها هذا الخبر الصحفي آراء الشركة في تاريخ صدور الخبر، وهذه الآراء قد تتغير بمرور الوقت. وعلى أي حال، وبينما قد تختار الشركة تحديث هذه البيانات ذات الطبيعة المستقبلية في أي وقت في المستقبل، فإن الشركة تتنصل خصوصاً من أي التزام بإجراء مثل هذه التحديثات. ولا يجب الاعتماد على هذه التصريحات ذات الطبيعة المستقبلية باعتبارها تمثل آراء الشركة في أي تاريخ لاحق لتاريخ هذا الخبر الصحفي.
###

الأسماء © 2010 Red Hat, Inc وRed Hat وشعار القبعة Shadowman وJBoss علامات تجارية مسجلة لشركة Red Hat, Inc في الولايات المتحدة وغيرها من الدول. Linux علامة تجارية مسجلة للسيد لينوس تورفالدز.
للرد على استفسارات الصحافة والإعلام

– نأمل أن نرى خطوات مشابهة من باقي الدول العربية ولباقي القطاعات والبنيات التحتية الحكومية في العالم العربي


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn2Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.

  • هذه الهدية بمناسبة استقالة مبارك.

    شكرًا قطر ..

  • جميل ، عقبال الجهات التعليمية .

  • خطوة ممتاز