Do Not Track: مشروع Mozilla لحماية المستخدم من الدعاية الموجهة

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 1 دقيقة و 43 ثانية

Do Not Track: مشروع Mozilla لحماية المستخدم من الدعاية الموجهة

سبق و أن حدثناكم عن عزم Mozilla توفير حماية أكبر للمستخدمين من الدعايات الموجهة، و في هذا الصدد قامت بإعطاء تفاصيل أوفى حول هذا المشروع و الذي يوفر طريقة مختلفة لتجنيب المستخدمين الإعلانات غير المرغوب فيها.

و حسب الـ Faq التي نشرتها Mozilla لشرح مبدأ عمل مشروعها، فإن متصفح Firefox سيقوم بإرسال ترويسات HTTP إلى المواقع التي يتصفحها المستخدم تخبره أنه لا يود استقبال الإعلانات و بالتالي لا تكلف هذه المواقع عناء إرسالها و تتبعها، و هذا بدل أن ترسل الإعلانات و يتم حجبها عن طريق إضافات كـAdBlock .

بالرغم من أن الفكرة تبدو جيدة، إلا أنها قد تجد صعوبات في تعميمها على باقي المتصفحات و تنفيذها و الذي يتطلب تعاونا من طرف المواقع المعلنة.

للتذكير فإن الإعلانات الموجهة تقوم على مبدأ تحليل سلوك المستخدم و معرفة اهتماماته ليتم استظهار الإعلانات التي ستثير اهتمامه فقط، و تقوم هذه المعلومات على تحليل الصفحات التي يقوم المستخدم بتصفحها و هو ما يعتبر خرقا لخصوصية المستخدم.

في رأيك، هل ستتمكن Mozilla من تنفيذ مشروعها ؟ و هل ستقدر على إقناع غيرها باستخدامه ؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • رغم جمال الفكرة الا انها تطلب احترام باقى المواقع لنلك الفكرة وهذا ما يعنى انخفاض عائد الاعلانات لديها وهذا ما سيجعلها لا تدعم ذلك

  • بالفعل Google يدعم الفكرة بطرحه اضافة Keep My Opt-Outs على ال chrome التي تقوم بمنع الكوكيز صادر عن المواقع الدعائية من ربط الاتصال.

  • Pingback: غير معروف()