خاصية Instant personalisation الجديدة في Facebook… احذر أن تتنتهك خصوصيتك!

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 9 ثانية

خاصية Instant personalisation الجديدة في Facebook… احذر أن تتنتهك خصوصيتك!

Instant personalisation أو ميزة التخصيص الفوري، هي ميزة أطلقتها Facebook خلال شهر نيسان/أبريل من العام الفارط، لكنها بقت دون تفعيل ولم يسري مفعولها إلا حاليا، حيث بدأت تظهر لبعض المستخدمين تدريجيا، المشكل أنها قد تشكل انتهاكا صريحا لخصوصية المستخدم خاصة وأنها تأتي مفعلة بشكل افتراضي.

Instant Personalisation تشبه في عملها Facebook Connect، لكنها أكثر نفاذا وتساهلا، حيث وبدون تسجيل دخول أو الضغط على زر معين، فقط بمجرد فتحك لصفحة الـ Facebook وتسجيلك للدخول به ستسمح هذه الميزة للمواقع الأخرى استعمال ومشاركة معلومات ملفك الشخصي، حيث تهدف إلى جعل المواقع الشركاء -التي توظف هذه الميزة-  “أكثر اجتماعية” عن طريق تخصيص الموقع لما يناسبك حسب معلومات ملفك الشخصي المنشورة للعموم كاهتماماتك وميولك الشخصي ونحوه، وكذا حسب زيارات “أصدقائك” لهذا الموقع وما سجلوا إعجابهم به من مقالات، صور، فيديو وهكذا…

من المواقع الشركاء Bing ،film site Rotten Tomatoes ،TV site ،Clicker ،Pandora ،Yelp و TripAdvisor وغيرهم،…

نأتي للأهم وهو أنه يمكن تعطيل هذه الميزة عن طريق إعدادات الخصوصية من ملف الشخصي، ولمن أراد إلى ذلك سبيلا فليذهب إلى قائمة: الحساب ثم إعدادات الخصوصية ثم يتوجه إلى التطبيقات والمواقع الإلكترونية أسفل الصفحة ويعدل على خياراتها، ستجد خيار التخصيص الفوري، اضغط على زر تعديل الإعدادات، ثم إن أتيحت لك هذه الميزة فأزل تفعيلها من الخانة أسفل الصفحة.

المشكل الآخر أنه قد ينشر أصدقائك معلومات عنك إذ لم يبطلوا هذه الخاصية!

بالانجليزية

>> FACEBOOK PRIVACY ALERT: As of today, NEW PRIVACY setting called “Instant Personalization” that shares data with non-Facebook websites is automatically set to “Enable.” Go to Account >Privacy Settings > Apps and Websites >Instant Personalization > Edit Settings, and un-check “Enable”. If your friends don’t do this, they will be sharing information about you.

للمزيد حول Instant Personalisation.

– هل ستفتح هذه الميزة جدلا آخرا حول الخصوصية؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn1Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.

  • بالفديو التقديمي للخدمه ذكروا ان المواقع ماتتطلع الا على معلومات الشخص العامة

    شكراً لكم على التنبية

  • عفوا.
    نعم، وقد أشرت إلى ذلك في الخبر بقولي: “حسب معلومات ملفك الشخصي المنشورة للعموم”.
    وبالتالي هذا تنبيه لمن يترك معلوماته للعموم و لا يبالي أو عن غفلة منه، أن يتدارك الأمر أويتحمل مسؤوليته.

  • شكرا على الخبر