روسيا: هجرة واسعة النطاق نحو البرمجيات الحرة

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 3 ثانية

روسيا: هجرة واسعة النطاق نحو البرمجيات الحرة

خطوة أخرى قد تعزز من مسيرة الـ Free Software Foundation، وتفرح مناصري Richard Stallman البرمجيات الحرة:p، فكما جاء في المجلة الروسية CNews Open، أقر رئيس وزراء روسيا Vladimir Poutine  ووافق على ملف ينص على الهجرة المكثفة واسعة النطاق نحو “البرمجيات الحرة” (وليس فقط Gnu Linux لكن سيعتمد كنظام) للبلاد والبنيات التحتية للمكاتب الحكومية على وجه التحديد في إطار التخلص من تبعية الروسية للشركات الأمريكية.

هذه المبادرة من المخطط لها أن تدخل حيز التنفيذ خلال الثلاثي الثاني من العام 2012 لتنتهي في عام 2015، ماذا عن 2011؟،.. سيستغل العام القادم في تأمل الوضع قبل التنفيذ من خلال استشارات تقنية ومنح فرص التواصل بين المطورين ومختلف المنظمات قبل الدخول في “الهجرة”. أما الفروع الحكومية المعنية بالأمر فهي، وزارة الاتصال، الصحة، التربية ووزارة الاقتصاد.

يذكر أن مبادرة مشابهة قام بها الرئيس Dmitri Medvedev خلال عام 2009 تخص قطاع التعليم، لكنها تعرضت لكثير من التأخر، هل يا ترى سيمر هذا المشروع بنفس السيناريو أم سيكون أكثر حزما وسيساهم في التحول الشامل للبلاد ؟

وهذه خارطة Red Hat للبرمجيات مفتوحة المصدر:

وكما نرى بعض البلدان العربية لا تزال قلوبهم بيضاء:p ويحبون الصدقات…

– كيف ترى عزيزي القارئ هذه الخطوة من روسيا؟

– وكيف تجدها بالمقارنة مع حال البلدان العربية؟


عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.