Oracle تقرر رفع أسعار الدعم الفني الخاص بـ MySql

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 1 دقيقة و 45 ثانية

Oracle تقرر رفع أسعار الدعم الفني الخاص بـ MySql

مسمار آخر تدقه Oracle في نعش MySql (أو كهذا قد يراه البعض)، فبعد أن حامت الشكوك حول مستقبل نظام إدارة قواعد البيانات الأكثر شهرة في عالم المصادر المفتوحة، قررت Oracle رفع أسعار الدعم الفني الخاص بـ MySql ليصبح خارج نطاق ميزانيات الشركات الصغيرة.

بعد أن كانت الأسعار تفتتح بـ 599 دولار للسنة للخادم الواحد، أصبحت أدنى الأسعار حاليا 2000 دولار أمريكي للعام للخادم الواحد، و تصل إلى غاية 10 آلاف دولار في حين كان أقصاها سابقا لا يتجاوز 4999 دولار.

من منظور Oracle فإن هذه الأسعار تبقى في المتناول (خاصة إذا ما قورنت بأسعار الدعم الخاص بنظام إدارة قواعد البيانات Oracle) لكنه من شأنه إما أن يجعل الشركات خاصة الصغيرة منها تعزف عن استعمال MySql ، أو الانتقال إلى الأنظمة التي نشأت اعتمادا عليه كـ MariaDB أو أن تتعفف عن طلب الدعم الفني.

و كما يقول المثل، مصائب قوم عند قوم فوائد ، فإنه من شأن هذه الخطوة أن تفتح الأبواب على مصراعيها في وجه SkySQL التي بدأت نشاطها مؤخرا لتقديم الدعم الفني لمستخدمي MySQL و هي الشركة التي تضم النواة الصلبة لشركة MySQL AB التي اشترتها Sun قبل أن تقع في حبال Oracle.


عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google