Attachmate Corporation تضع يدها على شركة Novell الراعية لتوزيعتي Suse و OpenSuse

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 6 ثانية

Attachmate Corporation تضع يدها على شركة Novell الراعية لتوزيعتي Suse و OpenSuse

ولو أنه قد تأخرنا بهذا الخبر بعض الشيء، خاصة بعد العطل الفني الذي حصل معنا مؤخرا، لكنا فضلنا ذكر هذا الخبر لأهميته وتكملة لسلسلة الأخبار التي ذكرناها سابقا بخصوص Novell، ومن ذلك ما أشرنا إليه سابقا عن نية كل من VMware  لشراء  قسم SUSE Linux من شركة Novell وكذا الصندوق الاستثماري الأمريكي Elliott Associates  لشراء الشركة بأكملها.  لكن لم يحدث أي من ذلك، إلى أن جاءت شركة البرمجيات  Attachmate Corporation لتخطف الأضواء بإعلانها أن شركة Novell هي من نصيبها.

أما عن تفاصيل الصفقة، فقد حصلت Novell على ما قيمته $6.10 للسهم الواحد، أي بعلاوة قدرها 28% عن إغلاق اليوم الثاني من شهر مارس الفارط، وكامل الصفقة تعادل ما قيمته 2.2 بليون دولار، يشمل ذلك نظام التشغيل Suse و أدوأت الأمن، المحاكاة الافتراضية، تسيير الخوادم datacenters والعلامات التجارية التابعة لـ Novell.

أما عن Attachmate فهو فاعل له تاريخه في أدوات الاتصال بين الـ mainframes والتكامل بين مختلف البيئات مكون من ثلاث شركات (Francisco Partners، Golden Gate و Thoma Bravo) وحلوله تحتل المراتب الأولى بين المنتجات التجارية، وحسب ما أفاد به Jeff Hawn الرئيس التنفيذي، فسيتم مساندة وتعزيز حلول Novell و Suse لتلبي طلبات مختلف الأسواق الحالية،  يعقب Ron Hovsepian الرئيس التنفيذي لـ Novell أن لدى الشركتين منتجات متكاملة وزبائن مشتركة.

وحسب السيناريو المعتاد عند كل صفقة، فهذا الاستحواذ سيجري مفعوله خلال الثلاثي الأول من عام 2011، كما أنه معلق بقضية تحويل قانوني لبعض الملكيات الفكرية باشرها بعض من الناشطين التابعين لـ CPTN Holdings LLC  وهي مجمع تقني يدار من قبل Microsoft (بخصوص بعض حقوق Unix)، لم يكشف فيها بعد عن التفاصيل لكن الراجح أنه سيتم دفع 450 مليون دولار لـ Novell.

– هذا الخبر يثير تساؤلات عديدة جدا، هل يا ترى سيعاد الشريط نفسه الذي حدث مع Oracle و Sun ؟

– ما مصير مشروع Mono؟ ولو أنه هذه التغريدة تبشر بالخير و تشير أنه سيتم مواصلة المشروع كما هو تحت ظل Attachmate.

– ما مصير نظام Suse؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.