Apple تنضم إلى مجتمع OpenJDK لإتاحة تقنيات مفتوحة لمنصة الـ Java على أنظمتها

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 38 ثانية

Apple تنضم إلى مجتمع OpenJDK لإتاحة تقنيات مفتوحة لمنصة الـ Java على أنظمتها

على خلاف العادة هذه المرة، ليست كل الأخبار المتعلقة بالـ java  و Oracle مخيبة،  فبعد عام المحن الذي مرت به Java، آخره ما فاجأت به Apple الجميع حين ضيقت واسعا عليها، وأعلنت قطع دعمها للمنصة، يأتي الفرج لمحبي ارتشاف القهوة الساخنة على أنظمة التفاحة المقضومة.

فقد أجمع واجتمع كل من Oracle  وApple  للعمل سوية على إصدارة منصة الـJava  مفتوحة المصدر، OpenJDK، لأنظمة Mac OS X،  بالضبط بعد مرور شهر من انضمام IBM ، وحسب ما أفاد به الإعلان فستشارك Apple بـ:

غالبية المكونات الأساسية، أدوات وتقنيات مهمة لزراعة Java SE 7 على أنظمة Mac OS X، يشمل ذلك كل من معمارية 32 Bits و 64 Bits للآلة الافتراضية Java HotSpot ، مكتبات أصناف class libraries، مكدس شبكي networking stack وبعض حاجيات عميل رسومي جديد

يأتي هذا فقط بعد أسابيع قليلة من إعلان Apple إسقاطها لدعم Java مع تعليمات تنبيه للمطورين. ومن ذلك رفض أي تطبيق يحتاج لمكون آخر ينصب على الخيار  في الـ Mac AppStore كما هو الحال مع الـ Java. أما الآن فهي تؤكد أنه:

يمكن لزبائننا الحصول على آخر إصدارة مستقرة من الـ Java مباشرة من قبل Oracle

كما أفادت أنه سيتم مواصلة إتاحة الـJava SE 6  على كل من نظام Mac OS X Snow Leopard والإصدارة القادمة من نظام Mac OS X Lion  أما انطلاقا من النسخة 10.7 من Mac OS X و Java SE 7  فيمكن للمستخدم توظيف الـJava  لكن فقط لمن أراد إلى ذلك سبيلا –ليست متاحة في النظام مسبقا-، كما هو الحال مع الـwindows، Linux وحتى Solaris.

يمكن الإطلاع على إعلان الشراكة من هنا.

– هل تعتقد عزيزي القارئ أن Apple أخيرا وجدت حيلة ذكية للهروب من اللوم؟ وفي نفس الوقت ربحت جمهورا ثقيلا جمعته تقنية الـ Java وفلسلفة المصدر المفتوح؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.