Adobe تطلق الإصدار X لكل من Reader و Acrobat

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 6 ثانية

Adobe تطلق الإصدار X لكل من Reader و Acrobat

عادة لما تطرأ تغيرات على نظام ترقيم الإصدارات لأي برمجية، فالمقصود هو تغير جوهري في البرمجية نفسها ولغرض ترك انطباع على المستخدم يوحي بفتح صفحة جديدة ، أو هذا ما تريد قوله شركة Adobe حيث أعلنت عن نسخ جديدة من Acrobat  وقارئه Reader والتي تحمل رقم 10 لكن بالرموز الرومانية فكانت X.

تعد هذه المنتجات سيئة السمعة عند ذكر الثغرات، بعد أن مرت بفترة شؤم من هذا الجانب، لكن هذه المرة أرادت شركة Adobe وضع النقاط على الحروف والتعامل مع المشكل بشكل أكثر جدية، فكان أن اتبعت أسلوب “صندوق الرمل” أو الـ sandbox ، وهو نفسه المتبع في متصفح Google Chrome، هذه الميزة -المفعلة مسبقا- تسمح بفتح الملفات بطريقة منعزلة عن النظام، حتى إذا خبثت أو أرادت بجهازك مكروها فلن تستطيع النفاذ خارج الصندوق. ولأن الأكثر استغلالا بتلك الثغرات هي أنظمة Windows فهذه الميزة متوفرة لهمم فقط حاليا.

وبالنسبة لـ Acrobat X أصبح من الممكن وضع ملاحظات أو حواشي في المستندات قيد التحرير،  تسطير الكلمات المهمة، دعم خوادم Sharepoint  لمشاركة الملفات وأرشفتها، وكذا إمكانية التصدير لصيغ حزمة Microsoft Office المعهودة.

يمكن الحصول على Adobe Acrobat X من هنا، وكذا Adobe Reader X من هنا.

– هل تريد شركة Adobe درء صفة الكسل عنها؟ خاصة بعد حرب Steve jobs عليها؟

– هل تستعمل هذه المنتجات؟ أم هجرتها؟ هل تنوي الرجوع إليها بعد هذه الاصدارات؟


عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.